دولي

قانون سويسري يفرض غرامات على المنقبات

تفرض السلطات السويسرية غرامة تصل إلى 1000 فرنك سويسري (1030 يورو) على من يرتدون النقاب أو أي شكل من أشكال الغطاء الكامل للوجه في الأماكن العامة، وفقا لقانون اتحادي جديد تم تقديمه اليوم بعدما وافق السويسريون على هذا المنع في استفتاء أجري العام الماضي.

إلا أن الغرامة أقل بعشر مرات من الاقتراح الوارد في مشروع القانون، والذي اعتبرته بعض الأصوات غير متناسب، وفقا لبيان صادر عن وزارة العدل السويسرية.

كما يتضمن التشريع الجديد إمكانية الطعن في الغرامات، وهو شيء لم يُطرح في مسودة القانون، بالإضافة إلى العديد من الاستثناءات: لن يتم تطبيق حظر تغطية الوجه على متن الطائرات، وفي المنشآت الدبلوماسية والقنصلية، وفي دور العبادة.

كما يمكن إخفاء الوجه إذا لزم الأمر “لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو لأسباب مناخية، أو لعادات محلية، أو لأغراض فنية أو ترفيهية أو دعائية”، حسب بيان السلطات القضائية.

ووافق السويسريون في السابع من مارس 2021، بفارق ضئيل (52٪ من الأصوات)، على حظر ارتداء النقاب أو البرقع في الأماكن العامة.

وقوبل هذا القرار الشعبي بانتقادات من جانب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي اعتبر أن هذا الحظر سيؤدي إلى مزيد من التهميش والاستبعاد من الحياة العامة للنساء المسلمات في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى