أخبار وطنية

السكوري: الحكومة توسطت في تشغيل 27 ألف مغربي بالخارج

أفاد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أنه تم تشغيل حوالي 27 ألف عامل مغربي بالخارج بوساطة رسمية من الحكومة.
وأوضح السكوري، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “حركية اليد العاملة المغربية على الصعيد الدولي”، أن هذا العدد يتوزع إلى 14.579 بفرنسا، و11.429 بإسبانيا، و109 بقطر، و84 بكندا، و80 بألمانيا، و77 بالسعودية، مشيرا إلى أن مجالات الاشتغال شملت على الخصوص الفلاحة والنقل الجوي والفندقة والمطعمة وصناعة التعدين والصحة.


وأبرز الوزير، أنه تم تكثيف علاقات الشراكة مع عدد من المقاولات الخليجية بكل من قطر والإمارات العربية المتحدة التي تقوم سنويا، بتوظيف كفاءات مغربية متوسطة وعالية التكوين في عدة ميادين اقتصادية.
وفي هذا الصدد، سجل الوزير أنه تم تعيين مستشارين ملحقين بسفارتي المملكة بكل من دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة للتنقيب عن فرص الشغل المتاحة هناك، فضلا عن السهر على على تتبع العمال والأطر المغاربة بهذين البلدين، في إطار عروض العمل التي تتم تلبيتها تحت إشراف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن هناك سعيا إلى إبرام اتفاقيات جديدة مع بلدان ذات أسواق شغل واعدة، مبرزا أنه تم مؤخرا اقتراح مشروع اتفاقية تهم استخدام العمال والأطر المغاربة بالمملكة العربية السعودية.
وأضاف الوزير، أنه تم بدء العمل بالعديد من الإجراءات التجريبية من أجل تقوية تموقع المغرب بالسوق الكندية التي تعرف دينامية خاصة، من خلال توطيد الشراكة مع السفارة الكندية بالمغرب، بالنظر للحاجيات المهمة من الكفاءات التي تعرفها مختلف الأقاليم الكندية.
وبخصوص إسبانيا، أوضح المسؤول الحكومي أن هناك انفتاحا على أقاليم جديدة في إطار العمل الموسمي في المجال الفلاحي، مع إمكانية الولوج إلى مجالات أخرى كالنقل البحري والفندقة والمطعمة.
ومن جانب آخر، نوه الوزير، إلى عقد لقاءات مع الاتحاد الفرنسي لمهن الصناعات الفندقية، وذلك في أفق تنظيم عملية نموذجية لفائدة عدد من خريجي المجال الفندقي، مشيرا، في نفس الصدد، إلى أنه تم عقد لقاءات مماثلة مع ممثلين عن النقابات الفلاحية لثلاث جهات بفرنسا من أجل استقطاب اليد العاملة المغربية.


وأفاد أن الوزارة بصدد دراسة إمكانية الاستفادة من فرص الشغل بهولندا المعبر عنها من قبل الجهات المشغلة هناك، سواء الموسمية منها أو القارة، من خلال تبادل الشباب في إطار اتفاق مرتقب بين البلدين في هذا المجال، مشيرا إلى أنه بعد نجاح تجربة إلحاق أزيد من 100 مستفيد بمقاولات ألمانية بواسطة عقود عمل إطار التكوين بالتناوب في مجالي السياحة والفندقة، وحوالي 80 مستفيد في مجالات الفندقة والمطعمة والبناء، هناك إعادة لعمليات جديدة مع الجانب الألماني.
وفي نفس السياق، سجل السكوري، أن هناك انفتاحا على سوق الشغل البرتغالي من خلال عقد لقاءات مع ممثلي قطاعي الفلاحة والفندقة في إطار تنفيذ مقتضيات الاتفاق الثنائي بين البلدين، مسجلا أنه سيتم تنظيم عملية تجريبية لتشغيل 400 عامل مغربي في المجال الفلاحي.
ولمواكبة العمال المغاربة المرشحين للهجرة، نوه إلى أن الوزارة، من خلال الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، سطرت برنامجا للمواكبة يتضمن، على الخصوص، تقديم الدعم اللوجستيكي من أجل إجراء عمليات الانتقاء النهائي للمرشحين بحضور الجهات المشغلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى