دولي

رفض منح الجنسية الإسبانية لموظف مغربي بدعوى “التخابر والتجسس لصالح المغرب”

كشفت مصادر إعلامية إسبانية أن سلطات بلادها رفضت منح الجنسية لمواطن مغربي يعمل كموظف في القنصلية المغربية في العاصمة مدريد، وذلك بدعوى “التجسس والتخابر مع مصالح الاستخبارات المغربية”.

وكشفت ذات المصادر أن الموظف المذكور مغربي الجنسية، وهو مقيم بإسبانيا منذ سنة 1989، كما أنه متزوج من مواطنة إسبانية وله منها ولدان.

وأضافت ذات المصادر أن الموظف تقدم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية نظرا لإقامته الطويلة في البلاد، غير أن هذا الطلب قوبل بالرفض بتدخل من مصالح الاستخبارات الإسبانية.

وكانت وزارة العدل الإسبانية قد أصدرت سنة 2019 حكما يقضي برفض منح الجنسية للموظف المغربي، قبل أن تصدر قرارا في 14 من شهر شتنبر المنصرم، يقضي بالتأكيد النهائي على رفض الجنسية.

ووفقا للمصادر سالفة الذكر، فإن الحكم المذكور نهائي ويمنع الموظف المغربي من القيام بأي إجراءات إضافية للحصول على الجنسية.

وأكدت المصادر نفسها أن هذا الحكم صدر استنادا إلى معطيات وفرتها الاستخبارات الإسبانية، والتي تشتبه في أن الموظف بالقنصلية له ارتباطات بالاستخبارات المغربية منذ سنة 2006، وهو تاريخ بدء عمله مترجما بالقنصلية المغربية بمدينة إشبيلية قبل انتقاله إلى مدريد سنة 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى