اقتصاد

المكتب الشريف للفوسفاط يحدث شركتين للطاقة النظيفة

يعتزم المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) إحداث شركتين جديدتين، في إطار استراتيجيته المهتمة بتحديات المناخ والتي يطمح من خلالها إلى الحد من إنتاج الكربون في جميع أنشطته الصناعية.

بصفته رائدا عالميا في إنتاج الأسمدة، وضع المكتب،  ضمن أهداف استراتيجيته استخدام 100 في المائة من المياه غير التقليدية في أفق 2026 وتحقيق ما يعرف بحياد الكربون في أفق سنة 2040.

وقد منحت الحكومة الضوء الأخضر للمكتب من أجل إحداث الشركتين ضمن مرسومين صدرا في الجريدة الرسمية عدد 7136 المنشورة الأسبوع الجاري.

وستحمل الشركة الأولى اسم “OCP GREEN WATER” في شكل شركة مساهمة ذات مجلس إدارة برأسمال يبلغ 3,8 مليارات درهم، تنشط بشكل رئيسي في إنتاج وتسويق المياه غير التقليدية للاستخدام الصناعي ولتزويد مناطق الجديدة وآسفي بالمياه الصالحة للشرب.

ويهدف المكتب من خلال هذا المشروع لتأمين إمدادات المياه للاحتياجات الصناعية وتعزيز دوره في تنفيذ السياسات العمومية في القطاعات الاستراتيجية وتعزيز خبرة ومعرفة المجمع في مجالات المياه والطاقات الخضراء.

ويتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج والتزويد بالماء الصالح للشرب والمياه الصالحة للاستخدام الصناعي حوالي 85 مليون متر مكعب سنة 2023، وحوالي 110 ملايين متر مكعب سنويا في أفق سنة 2026.

أما الشركة الثانية فستحمل اسم “OCP GREEN ENERGY” في شكل شركة مساهمة ذات مجلس إدارة برأسمال يبلغ 1,4 مليارات درهم، متخصصة في إنتاج وتسويق الطاقات المتجددة لمد المجمع بالطاقة النظيفة لإنتاج المياه غير التقليدية الصالح للشرب وللاستخدام الصناعي.

ستمكن هذه الشركة من تحقيق هدف حياد الكربون وتقليص الكلفة الطاقية للمجمع وتعزيز خبرته ومعرفته في مجالات الطاقة الخضراء.

ويتوقع في المرحلة الأولى إنتاج طاقة بقوة 30 ميغاواطا في أفق الربع الأخير من سنة 2023 على مستوى مدينة بنجرير ستخصص لتعبئة شركة OCP GREEN WATER بالطاقة النظيفة. كما يتوقع إنتاج طاقة بقوة 202 ميغاواط مثبتة ما بين موقعي خريبكة وبنجرير لتغطية احتياجات مناجم خريبكة والكنتور والعجز على مستوى التزويد بالطاقة الكهربائية بالمركب الكيماوي بآسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى