اقتصاد

أزيد من ثلث المقاولات اضطرت إلى تخفيض عدد عمالها

أفاد بنك المغرب بأن 66 % من المقاولات اعتبرت المناخ العام للأعمال في قطاع الصناعة برسم الربع الثالث من السنة الجارية “طبيعيا”، بينما اعتبرته 29 % “غير ملائم”.
وأوضحت النتائج الفصلية لاستقصاء الظرفية الذي أنجزه بنك المغرب أن معدل المقاولات غير الراضية يتراوح بين 8 % في قطاع “الميكانيك والتعدين”، و50 % في قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”.
وأضاف التقرير أن ظروف التموين خلال الربع الثالث من السنة الجارية كانت “عادية” بالنسبة لـ 63 % من المصنعين، و”صعبة” بالنسبة لـ 36 % منهم.
وبحسب فروع النشاط، فقد بلغت هذه النسب على التوالي 86 % و14 في قطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و73 % و27 في قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”، و68 % و30 في قطاع “الصناعة الغذائية”، و66 % و30 في قطاع “النسيج والجلد”، في حين أكدت 88 من المقاولات العاملة في قطاع “الميكانيك والتعدين” أن ظروف التموين “صعبة”.
وأبرز بنك المغرب أن مخزون المواد الأولية والمواد نصف الجاهزة كان في مستوى عادي في مجمل فروع النشاط.
أما في ما يتعلق بتعداد العمال خلال الربع الثالث من السنة الجارية، فقد أكدت 62 % من المقاولات تسجيل استقرار، فيما أشارت 34 % منها إلى انخفاض في هذه الأعداد. قد بلغت هذه المعدلات تواليا 64 % و36 في قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”، و52 % و41 في قطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و33 في المائة و67 في المائة في قطاع “الميكانيك والتعدين”.
وبحسب نتائج الاستقصاء، فقد أشارت جل المقاولات تقريبا إلى شبه استقرار في نسبة العمال في قطاعي “الصناعة الغذائية” و”النسيج والجلد”.
ويتوقع المصنعون خلال الأشهر الثلاثة المقبلة استقرار نسبة العاملين في جميع فروع النشاط باستثناء قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”، الذي من المتوقع أن تحقق فيه نسبة العاملين ارتفاعا.
من جهة أخرى، عرفت تكاليف الإنتاج للوحدات خلال الربع الثالث من سنة 2022 ارتفاعا في كافة القطاعات، حيث أعلنت عن هذا الارتفاع 82 % من المقاولات التابعة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و72 % في قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”، و66 % في قطاع “الصناعة الغذائية”، و47 في المائة في قطاع “النسيج والجلد”، و43 % في قطاع “الميكانيك والتعدين”.
وخلال نفس الفترة، اعتبرت 64 % من المقاولات وضع ماليتها “طبيعيا”، بينما اعتبرته 24 % “صعبا”.
وحسب الفروع، فقد بلغت هذه الحصص على التوالي 80 % و19 في قطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و78 % و20 في قطاع “النسيج والجلد”، و71 % و29 في قطاع “الصناعة الغذائية”، و38 % و62 في قطاع “الكهرباء والإلكترونيات”.
وأضاف المصدر ذاته أن 54 % من المقاولات التابعة لقطاع “الميكانيك والتعدين” وصفت وضع ماليتها بـ”المريح”، في حين اعتبرته 30 % منها “طبيعيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى