دولي

طوقان: المفاعل النووي الأردني صرح شامخ

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان أهمية بناء شراكات وتعاون حقيقي بين الهيئة والجامعات الأردنية ذات التخصص العلمي و المؤسسات ومراكز البحوث الأردنية في مجالات التدريب والبحث من أجل النهوض والإنجاز في البحث العلمي ومؤسساته العاملة.

وقال طوقان خلال زيارة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور خالد السالم يرافقه عمداء كليات الهندسة والطب والعلوم والنانوتكنولوجي للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب إن المفاعل النووي الأردني يمثل صرحاً علمياً شامخاً في الإنجاز الأردني على المستوى الوطني والعالمي بفضل الكفاءات والخبرات الأردنية المبدعة التي تعمل بالمفاعل النووي الأردني وبكل إصرار وعزيمة لتحقيق مستويات متقدمة في الإنجاز النووي للأغراض السلمية والتي تواكب كل التطورات العلمية في العالم.

وأضاف أن أبوابنا مفتوحة للتعاون مع كل الجهات والمؤسسات الأكاديمية العلمية الأردنية لتعزيز مبدأ التشاركية في البحث العلمي وتطويره؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على توسيع قواعد مجالات البحث العلمي وتطوير آفاقه في الأردن، ويحقق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتعزيز الإنجاز ومكتسبات التنمية والتعاون بين المؤسسات العلمية الأردنية لإعلاء مكانة الأردن بمؤسساته العلمية التي تمثل منارات وصروحا علمية وتكنولوجية شامخة.

من جانبه، أوضح السالم أن المفاعل النووي الأردني مشروع وطني واستراتيجي يخدم العديد من القطاعات العلمية والبحثية والتدريبية ويساعد في بناء القدرات الوطنية الأردنية ويعزز البنية التحتية في مجال التكنولوجيا النووية، مشيداً بكافة الكوادر الوطنية التي تدير المفاعل النووي الأردني.

وقدم مدير المفاعل النووي الأردني الدكتور مجد الهواري إيجازاً حول عمل المفاعل واستخداماته للأغراض السلمية وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه خاصة فيما يتعلق بإنتاج مادة اليود المشع الذي يتم تزويد المراكز الطبية الأردنية به ولتشخيص ومعالجة مرضى السرطان.

وقال الهواري إنه تم تدريب وتأهيل العديد من المهندسين والفنيين الأردنيين للقيام بأعمال تشغيل المفاعل وإدارته ضمن الحدود التشغيلية المقرة والمرخصة إضافة إلى قيام طواقم المفاعل بالقياسات اللازمة لكافة قيم معاملات منظومات التشغيل والسيطرة التي تحافظ على التشغيل الآمن والسليم للمفاعل.

وأشار إلى إنجاز العاملين في إنتاج نظير اليود-131 المشع وتوزيعه أسبوعياً على مستشفيات المملكة والمراكز الطبية والعيادات المتخصصة بالطب النووي، حيث يستخدم في تشخيص وعلاج مرض السرطان وفقاً لاشتراطات ومواصفات دوائية معتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية مع التقيد التام بتشريعات وتعليمات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الخاصة بالاستخدام والتعامل الآمن والسليم مع المواد المشعة.

وجال رئيس الجامعة وعمداء الكليات بمرافق المفاعل النووي ومنشآته واستمعوا إلى شروحات مفصلة من القائمين على تلك الأقسام والتي تُدار من كفاءات أردنية علمية، مشيرين إلى نجاح المفاعل في الحصول على شهادة اعتماد الأيزو ISO-9001 في إنتاج نظير الايريديوم والمستخدم في الفحوصات اللاتلافية لأعمال لحام الأنابيب والمعدات، إضافة إلى تشغيل منظومات التحليل بالتنشيط النيوتروني والتحقق من دقة نتائجها بالمقارنة مع نماذج قياسية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية. (بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى