فن وثقافة

عمل مغربي يتصدر مهرجان الأردن المسرحي

ظفرت مسرحية “بيرندا” للمخرج المغربي أحمد أمين ساهل بجائزة “العرض المسرحي المتكامل” في الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان الأردن المسرحي، وفق وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وحصلت على جائزة الإخراج مناصفة مسرحية “الطابور السادس” الكويتية من إخراج علي البلوشي، ومسرحية “الطوافة” الأردنية من إخراج شفاء الجراح.

وتوج بجائزة النص المسرحي العراقي مهند هادي عن مسرحية “خلاف”، فيما ظفر بجائزة السينوغرافيا المصري صبحي يوسف عن مسرحية “ليلة القتلة”.

وفي التمثيل الذكوري، حصل على الجائزة مناصفة كل من الأردني محمود الزغول عن دوره في مسرحية “فاصل زمني”، والممثل المصري ياسر مجاهد عن دوره في مسرحية “ليلة القتلة”.

وفازت الممثلة العراقية سهى سالم بجائزة التمثيل إناث عن دورها في مسرحية “خلاف”.

ومنحت لجنة التحكيم “جائزة التحكيم الخاصة” للمؤلفة الأردنية رشا المليفي عن نص مسرحية “الطوافة”.

يذكر أن لجنة تحكيم الدورة التاسعة والعشرين من “مهرجان الأردن المسرحي” قد ترأسها الأردني مخلد الزيودي، وكان مقررها المغربي سعيد كريمي، وضمت كلا من جان قسيس من لبنان ويوسف البحري من تونس وكلثوم أمين من البحرين.

كما يشار إلى أن من بين توصيات لجنة التحكيم “ضرورة صون اللغة العربية، والاستعانة بمدققين لغويين حتى يكون الإلقاء سليما ونحترم لغة الضاد”، و”أن يكون التأليف الموسيقي الخاص بكل عمل مسرحي على حدة ليتماشى ويتناغم مع طبيعة العمل”.

كما لاحظت اللجنة، وفق وكالة “بترا”، “وجود نوع من التركيز على تناول بعض القضايا المعاصرة التي ما انفكت تشغل بالَ المجتمعات العربية المعاصرة؛ وهو ما يجعل المسرح العربي فاعلا ومتفاعلا مع محيطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: