دولي

القضاء الجزائري يحكم بالسجن المؤبد على رئيس حركة “الماك” فرحات مهني

حكمت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة)، الجمعة، غيابيا بالسجن المؤبد على رئيس حركة “الماك” فرحات مهني، مع تأييد أمر إلقاء القبض الدولي الصادر في حقه لمتابعته بتهم جنائية لاسيما “جناية المساس بالوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي، عن طريق خلق جو من انعدام الأمن”.

كما أدانت المحكمة ذاتها 11 متهما فارا بنفس العقوبة، وأصدرت أحكاما تراوحت بين 4 سنوات سجنا نافذا، وسنتين حبسا نافذا، وكذا البراءة في حق 5 متهمين موقوفين.

وأفادت صحيفة “الخبر” الجزائرية، أن رئيس حركة الماك والمتهمين معه في هذه القضية وجهت لهم تهم “إنشاء والانتماء لمنظمة إرهابية”، و”نشر أفكار منظمة إرهابية”، وكذا “التحريض على الكراهية والدعوة للعنف”، بالإضافة إلى تهمة “الإساءة إلى الرسول محمد (ص) وتدنيس المصحف الشريف” وتهم أخرى.

وكانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء أصدرت غيابيا يوم 14 نونبر الفارط، حكما بالسجن المؤبد في حق رئيس حركة “الماك”، المصنفة “إرهابية” بالجزائر،  لمتابعته بجناية إنشاء وتسيير منظمة إرهابية، والمساس بسلامة ووحدة الوطن في قضية أخرى.

وأدين كذلك بنفس العقوبة (السجن المؤبد) في 24 نونبر الماضيمن طرف نفس المحكمة، لمتابعته بتهم جنائية في قضية اغتيال الشاب جمال بن إسماعيل في غشت 2021 بالأربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو.

يشار إلى أن “الحركة من أجل استقلال القبائل”، المعروفة اختصارا بـ “ماك”، هي حركة جزائرية ذات توجه انفصالي تأسست عام 2002، يرأسها المغني (مطرب) فرحات مهني الموجود بفرنسا رفقة معظم قادتها، وقد صنفتها الرئاسة الجزائرية في أيار (مايو) من العام 2021 مع حركة “رشاد” ضمن الحركات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى