مجتمع

رواج الرحلات الجوية الداخلية يقفز إلى 1.8 مليون مسافر

أفاد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، الإثنين، أنه منذ استئناف حركة النقل الجوي وطنيا ودوليا خلال فبراير 2022، عرفت الرحلات الجوية الداخلية انتعاشا ملحوظا، إذ تم نقل 1.8 مليون مسافر عبر 300 رحلة أسبوعية إلى غاية أكتوبر الماضي.
وأوضح عبد الجليل، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تعزيز منظومة الرحلات الجوية الداخلية بين جهات ومناطق المملكة”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن نسبة استرجاع حركة النقل الجوي الداخلي بلغت 70 % مقارنة بسنة 2019، لافتا إلى أن النقل الداخلي سجل تراجعا ملموسا بسبب تداعيات جائحة كورونا، بنسبة 62 % سنة 2020 و47 % سنة 2021 مقارنة بـ 2019.
وأبرز عبد الجليل أنه لتحسين الربط الجوي الداخلي، في إطار الرفع من الجاذبية الاقتصادية والسياحية لعدد من جهات المغرب، تم إبرام عدة اتفاقيات شراكة بين الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية، وزارة النقل، ووزارة المالية وبعض ومجالس الجهات شركتين وطنيتين اثنتين هما الخطوط الملكية والعربية للطيران بهدف تمويل الخطوط الجوية الداخلية.
وأوضح المسؤول الحكومي أن الاتفاقيات مكنت من ربط المطارات الوطنية فيما بينها وخاصة مع القطب الدولي لمطار محمد الخامس، بالدار البيضاء، باعتباره مركز شركة الخطوط الملكية المغربية.
وفي أفق استرجاع المستويات المسجلة قبل الجائحة، أكد عبد الجليل أن الوزارة تتواصل بتعاون مع كافة المتدخلين المعنيين تطبيق الاتفاقيات الموجودة ودراسة مشاريع اتفاقيات أخرى لتعزيز النقل الجوي الداخلي بالمغرب.
على مستوى آخر، أوضح الوزير، أن شركة الخطوط الملكية المغربية أمنت رحلات استثنائية مكنت من نقل 20 ألف مغربي تقريبا لتشجيع المنتخب، مبرزا أنها عملية استثنائية تمكنت الشركة من تنفيذها في أحسن الظروف الممكنة، دون أن ينفي وجود “صعوبات واجهها المواطنون وتعاملت معها الشركة بمهنية”.
وبخصوص إلغاء سبع رحلات كانت مخصصة لمشجعي المنتخب الوطني، قال الوزير إن القرار راجع للسلطات القطرية، كما جاء في إعلان شركة الخطوط الملكية المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى