سياسة

تعزيز العلاقات الثنائية محور مباحثات بين رئيس مجلس النواب ووزير الخارجية الطوغولي

أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، الخميس بمقر المجلس، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية و الاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسي، تمحورت حول تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة البرلمانية منها.

وذكر بلاغ للمجلس أن الجانبين تبادلا خلال هذا اللقاء وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على أهمية ودور المؤسسات التشريعية والبرلمانيين في تعزيز التواصل الدائم والفعال.

وأضاف البلاغ أن وزير خارجية الطوغو، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة، أعرب عن اعتزازه بمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مؤكدا عزم بلاده توطيد علاقاتها مع المغرب على المستوى البرلماني من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجالات التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية وكذا العلاقات الخارجية والديلوماسية البرلمانية.

من جهته، أشاد رئيس مجلس النواب بعمق العلاقات التي تجمع البلدين، مشيدا بموقف جمهورية الطوغو الثابت بشأن الوحدة الترابية للمملكة، ومثمنا مبادرة هذا البلد المتمثلة في فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في يوليوز 2022.

كما استعرض الطالبي العلمي المكتسبات التي حققتها المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس، وقدم بالمناسبة نبذة حول الدستور المغربي لسنة 2011، والنظام الانتخابي وكذا صلاحيات مجلس النواب وتركيبته وطرق اشتغاله وعلاقاته بباقي السلط والمؤسسات.

وقد شكل هذا اللقاء فرصة أيضا، للتباحث بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية المدرجة ضمن أولويات أجندة العمل البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف كالهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: