أخبار وطنية

انتعاشة القطاع”.. قرابة 11 مليون سائح زاروا المغرب في 2022

حل بالمغرب خلال عام 2022، قرابة 11 مليون سائحا، ما يمثل نسبة 84 بالمئة من إجمالي السياح الذين وصلوا المملكة خلال فترة ما قبل جائحة كورونا، بحسب أرقام وزارة السياحة المغربية.

وكشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، الإثنين، أن المغرب يواصل تعافيه من أزمة كورونا، بعد أن تمكن من استرجاع نسبة 84 بالمئة من السياح خلال سنة 2022 مقارنة مع 2019، حيث بلغ عدد السياح الذين زاروه، خلال هذه الفترة، حوالي 11 مليون سائح.

وأوضحت وزيرة السياحة، في جوابها عن سؤال حول قطاع السياحة بمجلس النواب، أن المغرب، عرف “انتعاشة سياحية مهمة بتحقيقه لهذه النسبة”، مشيرة إلى أن معدل الاسترجاع العالمي لم يتجاوز 65 بالمئة.

وحققت المداخيل السياحية من العملة الصعبة، نسبة استرجاع بلغت 112 بالمئة عند متم شهر نوفمبر الماضي، بغلاف مالي يقدر بـ8 مليار دولار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن الوزيرة.

وتوقعت المسؤولة المغربية أن يواصل القطاع التعافي من جائحة كورونا، ويسجل “نموا متزايدا خاصة بعد الإشعاع الذي عرفه المغرب في مونديال قطر”.

وبخصوص السياحة الداخلية، سجلت الوزيرة أن نسبة الاسترجاع، تجاوزت 101 بالمئة مقارنة مع 2019.

وكانت تداعيات جائحة كورونا قد تسببت في أزمة خانقة لقطاع السياحة الحيوي في الاقتصاد المغربي، مما أدى إلى إفلاس مجموعة من المقاولات وفقدان الآلاف لوظائفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى