مجتمع

يوم المرأة العالمي 2023

رئيس تحرير اليوم السابع المغربية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، الذي يحتفل به في الثامن من مارس من كل عام ، علقت الصحف العربية في نسخها الورقية والإلكترونية بهذه المناسبة.

على الرغم من تركيز العديد من الكتاب على الإنجازات التي حققتها المرأة في بعض الدول العربية ، يعتقد آخرون أن المرأة لا تزال تعاني من “التضييق” ، خاصة في المجال السياسي ، متسائلين عما إذا كان هذا الحضور “حقيقيا أم رسميا”، وأشاد آخرون بصمود المرأة الفلسطينية بشكل خاص ، وخاصة المرأة في وسائل الإعلام.

واعتبر البعض هذا الحدث فرصة لإجراء استعراض حقيقي ، واستعراض واقعي للإنجازات التي تحققت والنظر في التحديات التي تواجهها المرأة.

مقدمة عن اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة مكرس للاحتفال بإنجازات المرأة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية ، واليوم ، الذي أسسته النساء بشكل جماعي ، يلفت الانتباه أيضا إلى المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

التكافؤ بين الجنسين هو مقياس إحصائي يقارن بين النساء والرجال حسب الدخل والتعليم وساعات العمل ، من بين نقاط أخرى.يساعد هذا المقياس الاجتماعي الباحثين على فهم كيفية تقدم المجتمع أو انخفاضه في مجالات محددة. وهو أيضا أداة هامة لصانعي السياسات الذين يسعون إلى تحقيق المساواة بين الجنسين.

بطبيعة الحال ، فإن الاحتفال العالمي باليوم العالمي للمرأة هو وقت للتفكير في المدى الذي وصلت إليه النساء ، والدعوة إلى ما لا يزال مطلوبا والعمل على مواصلة كسر الحواجز.مع أكثر من قرن من التاريخ ، إمد هو حركة متنامية تركز على الوحدة والقوة.

موعد الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة له تاريخ غني يعود إلى 108 سنوات كانت أول لمحة عنه في عام 1909 عندما احتفل الحزب الاشتراكي الأمريكي بـ15000 امرأة احتجن على ساعات العمل الطويلة ، والأجور المنخفضة ، ونقص حقوق التصويت في مدينة نيويورك.

انتشر الاحتفال السنوي الضخم ، الذي كان يُطلق عليه في الأصل اليوم الوطني للمرأة ، في جميع أنحاء العالم (احتُفل به رسميًا في عام 1911) ، لكن روسيا هي التي حددت دون قصد اتجاه 8 مارس ، على الرغم من أن اليوم العالمي للمرأة أصبح عطلة رسمية في روسيا في عام 1913 ، إلا أن النساء ما زلن يواجهن صعوبات بسبب الحرب العالمية الأولى ، بينما كان الرجال في حالة حرب ، تعاملت النساء مع نقص الغذاء وحكومة لا تستمع إليهم.

في 8 مارس 1917 ، نزلت عشرات الآلاف من النساء الروسيات إلى الشوارع للمطالبة بالتغيير ، مهدت الصرخة الموحدة للمساعدة الطريق لمنح المرأة الروسية حق التصويت بعد فترة وجيزة.

ما هو يوم المرأة العالمي؟
هو احتفال عالمي بجهود المرأة ودورها الفعال في شتى مجالات الحياة، ويعبر فيه العالم عن حبه وتقديره للمرأة بشتى أدوارها في حياتنا، وما قامت وما زالت تقوم به من إنجازات اجتماعية وسياسية واقتصادية عظيمة بارزة في المجتمع العالمي، ويهدف هذا اليوم لكسر التميز والاعتراف بكل الجهد التي تبذلها المرأة في شتى نواحي الحياة.

تاريخ الاحتفال بيوم المرأة العالمي
لليوم العالمي للمرأة جذور ترجع إلى عام 1908 عندما خرج ما يزيد عن 15000 امرأة أمريكية في شوارع نيويورك في مسيرة احتجاجية؛ للمطالبة بتقليل ساعات العمل، والسماح لهن بالتصويت في الانتخابات، وعلى أثر هذه الاحتجاجات قرر الحزب الاشتراكي الأمريكي في عام 1909 أي في العام التالي الاحتفال بأول يوم وطني للمرأة.

واقترحت امرأة تُدعى (كارلا زيتكن) أن يكون هذا اليوم عالميًا وليس وطنيًا فقط، وفي العام التالي أي 1910 اقترحت هذا في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عُقد في كوبنهاجن، الذي اشترك فيه 100 امرأة من 17 دولة حول العالم.

في عام 1911 بدأت كل من النمسا والدنمارك وسويسرا وألمانيا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في التاريخ.

وفي عام 1975 قررت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم، واختيار موضوع مختلف له في كل عام، وكان أول موضوع عام 1976 “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”

ما هو موضوع عام 2023 للاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟
تقرر هذا العام أن يكون الموضوع الرئيسي للاحتفال بيوم المرأة العالمي هو “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام” ويأتي هذا لتشجيع الفتيات والسيدات اللائي يقودون مهمة التكيف مع التغير المناخي، والتخفيف من حدته، والاستجابة له من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة، ويأتي هذا الموضوع للاعتراف بتأثر المرأة أكثر من الرجل بالتغيرات المناخية، فهن يشكلن الغالبية العظمى من فقراء العالم، واللائي يعتمدن على الطبيعة بشكلٍ أكبر.

نماذج عربية مشرفة في يوم المرأة العالمي
زها حديد المعمارية العظيمة، ولدت زها حديد في العاصمة العراقية، وتميزت في مجال الهندسة المعمارية، ولها الكثير من المشروعات في 44 دولة من دول العالم.

نعمت شفيق، حسب ما وصفتها مجلة (فوربس) أقوى امرأة، تعمل كنائب لمحافظ بنك انجلترا، ولدت في مصر وحصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من الولايات المتحدة الأمريكية.
خديجة عريب مغربية وشغلت منصب رئيسة البرلمان الهولندي.
الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي واحدة من أكثر النساء قوة وتأثيرًا في وقتنا المعاصر، بدأت مشوارها بتوليها وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات كأول وزيرة تتولى هذا المنصب، ثم توالت مناصبها كوزيرة لوزارات متعددة أخرى.

تاريخ يوم المرأة العالمي
قاتلت سوزان أنتوني ناشطة سياسية ومدافعة عن حقوق المرأة بعد الحرب الأهلية من أجل التعديل الرابع عشر الذي كان يهدف إلى منح جميع المواطنين الأمريكيين المتجنسين والمولودين في البلاد الجنسية على أمل أن يشمل ذلك حقوق الاقتراع ،على الرغم من التصديق على التعديل الرابع عشر في عام 1868 ، إلا أنه لم يؤمن تصويتهم ، في عام 1869 أسست إليزابيث كادي ستانتون وأنتوني الرابطة الوطنية لحقوق المرأة (NWSA) لمواصلة النضال من أجل حقوق المرأة.

في أوائل القرن العشرين ، كانت النساء يعانين من عدم المساواة في الأجور ، ونقص حقوق التصويت ، وكان يعملن فوق طاقتهن. استجابةً لكل هؤلاء الـ 15000 امرأة ، تظاهرت في مدينة نيويورك عام 1908 للمطالبة بحقوقهن ، في عام 1909 ، تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة وفقًا لإعلان الحزب الاشتراكي الأمريكي ، تم الاحتفال بهذا في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير حتى عام 1913 وهذا ما يمكن طرحه في اذاعة عن اليوم العالمي للمرأة.

تم تنظيم مؤتمر دولي للمرأة في أغسطس 1910 ، من قبل كلارا زيتكين ، وهي الألمانية حق الاقتراع وزعيمة في مكتب المرأة ، اقترحت Zetkin تنظيم يوم خاص للمرأة سنويًا وتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في العام التالي في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا ، بحضور أكثر من مليون شخص في المسيرات ، في 18 أغسطس 1920 تمت المصادقة على التعديل التاسع عشر ومنحت النساء البيض حق التصويت في الولايات المتحدة.

اندلعت حركة التحرير في الستينيات وأدت الجهود إلى إقرار قانون حقوق التصويت ، مما سمح لجميع النساء بالحق في التصويت ، عندما أصبح الإنترنت أكثر شيوعًا ، عادت النسوية ومكافحة عدم المساواة بين الجنسين إلى الظهور ، نحتفل الآن باليوم العالمي للمرأة كل عام حيث ندفع باستمرار على أمل خلق مجتمع متساوٍ تمامًا.

فعاليات الاحتفال بيوم المرأة العالمي
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، بما في ذلك المشاركة في العديد من الأحداث التي ستقام في جميع أنحاء العالم ، تمتد هذه الأحداث الخاصة من التجمعات العالمية والمؤتمرات الإعلامية إلى المعارض الفنية والمهرجانات القوية ، وستقام من قبل الشبكات النسائية والجمعيات الخيرية والأحزاب السياسية والشركات والمجتمعات الأخرى.

حتى من لم يتمكن من حضور أحداث يوم المرأة العالمي ، فلا يزال بإمكانه الانضمام إلى ملايين المشاركين من خلال ارتداء اللون الأرجواني في 8 مارس ، مما يدل على العدالة والكرامة ، أصبح اللون الأرجواني رمزًا دوليًا للمرأة منذ نشأة اللون الأرجواني والأخضر ، والأبيض كرمز لمساواة المرأة من الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة في المملكة المتحدة عام 1908.

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في جميع أنحاء العالم
اليوم العالمي للمرأة هو يوم عطلة رسمية في 20 دولة على الأقل ، بما في ذلك: أفغانستان وكوبا ولاوس وروسيا وفيتنام ، في العديد من هذه البلدان ، تنص التقاليد على أن الرجال يكرمون أمهاتهم وزوجاتهم وصديقاتهم وزملائهم بالزهور والهدايا الصغيرة ، في الدول الأخرى يشبه هذا اليوم إلى حد كبير عيد الأم ، حيث يقدم الأطفال الهدايا لأمهاتهم وجداتهم ومع ذلك ، في بلدان أخرى ، مثل نيبال والصين ، يعتبر اليوم العالمي للمرأة عطلة للنساء فقط.

بالنسبة للولايات المتحدة ، لا يُعترف باليوم العالمي للمرأة كعطلة رسمية ، على الرغم من اقتراحه هذا لا يمنع فورة الاحتفالات المفعمة بالحيوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، على الرغم من أن العديد من التجمعات السياسية ومؤتمرات الأعمال والفعاليات الحكومية والشركات تحدث في جميع أنحاء البلاد لتكريم اليوم الخاص والجمع بين النساء من جميع الخلفيات المختلفة والثقافات.

اقتباسات عن اليوم العالمي للمرأة
“إخبار المرأة بكل ما لا تستطيع فعله هو إخبارها بما تستطيع.” ممثل أسباني
“نادرًا ما تصنع النساء حسن التصرف التاريخ.” إليانور روزفلت
“الشجاعة هي أفضل حماية يمكن أن تحصل عليها أي امرأة.” إليزابيث كادي ستانتون
“حيث توجد امرأة ، يوجد سحر.” نتوزاكي شانج
“لقد أُعطيت هذه الحياة لأنك قوي بما يكفي لتعيشها”.
“المرأة هي أكبر خزان غير مستغل من المواهب في العالم.” هيلاري كلينتون
“لم تكن تبحث عن فارس ، كانت تبحث عن سيف “. أتيكوس
لا يوجد شيء يمكن أن يفعله الرجل ولا يمكنني القيام به بشكل أفضل.” جينجر روجرز
“يجب ألا تخاف الفتيات أبدًا من أن يكن أذكياء.” إيما واتسون
“الحياة صعبة يا حبيبي ، لكنك كذلك.” “ستيفاني بينيت هنري”
“المرأة القوية تبدو تحديًا في عينها وتغمزها.” جينا كاري
الفتيات الصغيرات ذوات الأحلام يصبحن نساء ذوات الرؤية”.
يمكنك دائمًا معرفة من هن النساء القويات ، إنهم الأشخاص الذين تراهم يبنون بعضهم البعض بدلاً من تمزيق بعضهم البعض “
“صُنعت المرأة لتكون محبوبًا وليس مفهومة”. أوسكار وايلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى