فن وثقافة

فاز الشاعر المغربي “عبد الواحد بروك” بالمرتبة الرابعة في مسابقة أمير الشعراء

تنافس أربعة شعراء عرب على لقب أمير الشعراء ضمنهم الشاعر المغربي عبد الواحد بروك،في ختام الحلقة الأخيرة توّج الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، الشاعرة العمانية عايشة السيفى “أميرة للشعراء”، أول امرأة عربية تحصد اللقب، من الموسم العاشر من برنامج أمير الشعراء على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي.

وحصلت الشاعرة عائشة السيفي على نتيجة 71 في المائة ، بينما حلت نجاة الظاهري من الإمارات في المركز الثاني بنتيجة 56 في المائة ، أما المركز الثالث فكان من نصيب عبد الله بن العنزي من السعودية بنتيجة 53 في المائة ،بينما حل في المركز الرابع عبد الواحد بروك ابن واد نون الذي يتحدر من مدينة العيون ،بنتيجة 50 في المائة.

تكونت لجنة تحكيم المسابقة من علي بن تميم ، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، و أماني فؤاد، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة، و محمد حجو، أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

يشار إلى أن آلية التنافس للوصول إلى لقب “أمير الشعراء” شملت محطات عدة حيث توزعت حلقات البرنامج على مرحلة أولى يتأهل في نهايتها 15 شاعراً، ومرحلة ثانية يتأهل في ختامها ستة شعراء، ومرحلة ثالثة يتنافس فيها الشعراء الستة من المركز السادس إلى الأول.

ويهدف برنامج أمير الشعراء الذي، تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إلى صون التراث الثقافي، وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وانطلقت مسيرة البرنامج، الذي سيم بث حلقاته على مدى عشرة أسابيع عبر قناة (أبوظبي) وقناة (بينونة)، في العام 2007. واستطاع برنامج أمير الشعراء أن يحقق جماهيرية واسعة على مدى 15 عاما في خدمة الشعر العربي، وأسهم في إذكاء روح التنافس بين الشعراء مما عاد بالنفع على فن الشعر الفصيح وتطوير أدواته و كذلك على الشعراء من خلال تقديم أنفسهم على منصات إعلامية تسمح لإنتاجهم الأدبي بالانتشار والوصول إلى الجماهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى