فن وثقافة

نقل مؤلفات تراثية لليهود المغاربة لمتحف الشتات في تل أبيب

أطلق بمتحف الشتات في تل أبيب مشروع “نشيد السلام”، الذي يتم بموجبه ضم أرشيف من العديد من الكتب والمؤلفات والصوتيات والمقاطع الموسيقية التي تجانس بين الموسيقى الأندلسية والترانيم المغربية العريقة، لحفظها في المتحف للأجيال المقبلة ولاحقا رقمنتها ووضعها رهن إشارة الجمهور الواسع.

وأقيم بالمناسبة حفل حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب عبد الرحيم بيوض والعديد من الشخصيات أبرزهم يعقوب ورافائيل بيريز رئيسا جمعية شيرات شالوم (نشيد السلام) التي تم إنشاؤها تخليدا لذكرى الحاخام تشارلز شالوم بيريز من أجل العناية بالتراث الأدبي والفني والموسيقي لليهود المغاربة. وتضم هذه المجموعة الوثائق الأرشيفية للحاخام تشارلز شالوم بيريز، ومكانته المهنية كمعلم وقائد مجتمعي منذ عام 1955، وتجمع تسجيلات صوتية ومرئية لأمسيات الباكشوت (ترانيم اليهود السفرديم خلال عطلة شباط) وأحداث الحياة اليومية في المجتمعات اليهودية في المغرب.

كما تعكس هذه المجموعة التاريخ الغني للمجتمع اليهودي كمكون ضمن التراث الثقافي للمملكة المغربية. ويتم تنفيذ هذا المشروع الذي يروم الحفاظ على الذاكرة وحفظ هذا التراث الغني، بالشراكة مع مشروع “خويا” التابع لجامعة كامبريدج بإدارة فانيسا بالوما، وبالتعاون مع جمعية هواة الموسيقى الأندلسية ودار العلاء في الدار البيضاء.

ويشمل المشروع إنشاء مكتبة وسائط متعددة تفاعلية على الإنترنت حيث ستكون جميع الملفات متاحة لعامة الناس. وخلال هذه الأمسية الافتتاحية، تم توقيع بروتوكول ضم هذا الأرشيف للمتحف، وحفل للموسيقي المغربية العريقة لأوركسترا أندلس السلام بقيادة المايسترو بايتان موشي لوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى