أخبار وطنية

انطلاق الحملة الوطنية “بغاتها الوقت” من أجل المساواة بين الجنسين

نظمت مجموعة تشريعات المساواة (CLE) مؤتمرا صحفيا للكشف عن تقرير تحليل النوع الاجتماعي للنصوص القانونية والمؤسسية الرئيسية في المغرب، كان هذا المؤتمر فرصة لإطلاق الحملة الوطنية # بغاتها الوقت” من أجل المساواة بين الجنسين في المغرب.

تهدف هذه الحملة التي يمثلها مشاهير ، إلى زيادة الوعي بضرورة إصلاح قانون الأسرة وقانون العقوبات ، والمساهمة في مشروع الإصلاح الكبير المعلن في الخطاب الملكي في 30 يوليو قطعة من موسيقى الراب كتبها وأدىها الشاب Frizzy وأنتجتها Hades ، كما تم الكشف عن سلسلة من الكبسولات المتحركة بعد تقديم بعض عناصر تقرير التحليل الجنساني كأداة مناصرة.

تهدف هذه الحملة ، التي يمثلها مشاهير ، إلى زيادة الوعي بضرورة إصلاح قانون الأسرة وقانون العقوبات ، والمساهمة في مشروع الإصلاح الكبير المعلن في الخطاب الملكي في 30 يوليو .

يأتي نشر هذا التقرير في سياق استكمال انضمام المغرب إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة من خلال إيداع الوثائق لدى الأمين العام للأمم المتحدة في 22 أبريل 2022 ، وكذلك فحص لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

التقريران الخامس والسادس للمغرب حول تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في 21 و 22 يونيو 2022 ، والذي شهد حشدًا قويًا للمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان للمرأة والتي قدمت تقارير موازية. يغطي هذا التقرير خمس قضايا رئيسية ، وهي مواءمة التشريعات المحلية مع الدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها ، وتطبيق وتنفيذ الأحكام الدستورية المتساوية ، وإعادة قراءة بعض الأحكام الدستورية الغامضة الخاضعة للتفسير ، وأهمية الربط بين المجالات الخاصة والعامة وتمكين المرأة.

توصيات التجمع للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وفيما يتعلق بمكون الاتفاقيات الدستورية ، أوصت المجموعة بالتصديق على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189 بشأن العمل اللائق للعمال المنزليين لعام 2011 ، وكذلك العمال ذوي المسؤوليات الأسرية لعام 1981.

كما اقترح المصادقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 بشأن العنف في العمل ورفع التحفظات المتبقية (حرية التنقل) والإعلانات التفسيرية.

فيما يتعلق بالنصوص القانونية ، اقترح التجمع عدة توصيات ، على وجه الخصوص: مراجعة أحكام القانون المتعلقة بالتمثيل القانوني (الوصاية) على الطفل بمعنى المساواة الكاملة في الحقوق بين الأب والأم وسلطة أبوية مشتركة كاملة ، إلغاء ذكر فقدان حضانة الأم بالنسبة للأم في حالة الزواج مرة أخرى والاعتبار فقط لمصالح الطفل الفضلى ، التطبيق الفعال لأحكام الدستور والالتزامات الدولية للدولة في هذا المجال ، ولا سيما اتفاقية حقوق الطفل (CIDE) التي تحظر زواج القاصرين. الإلغاء التام للمادتين 20 و 21 من قانون الأسرة.

إلغاء المادة 490 التي تجرم العلاقات الجنسية بالتراضي بين بالغين خارج نطاق الزواج تعتقد الجماعة ، بخلاف المناقشات حول الإصلاح الضروري للمدونة ، أن مكافحة التمييز وعدم المساواة بين الرجل والمرأة هي في صميم الكفاح من أجل الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى