أخبار وطنية

رصد 79 مليار درهم لمشاريع تقام بالأقاليم الجنوبية للمملكة

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في وقت سابق ، في كلمة له، خلال افتتاح الدورة الرابعة للملتقى البرلماني السنوي للجهات، بمجلس المستشارين، ألقاها نيابة عنه الوالي المدير العام للجماعات الترابية، ان الحكومة رصدت غلاف مالي مهم يقدر بـ 79 مليار درهم، لإنجاز 700 مشروع بالصحراء المغربية، وذلك في إطار برامج التنمية المندمجة للجهات الجنوبية الثلاث.
وذكر الوزير، أن البرامج تنموية في الأقاليم الجنوبية للملكة تعرف تطورا نوعيا ملموسا، مضيفا ان مبدأ التعاقد بين الدولة والجهات يشكل ركيزة أساسية في أجرأة ورش الجهوية الموسعة، باعتبارها نمطا جديدا للحكامة، وآلية لإعمال مبدئي الانتقائية والتنسيق.

واعتبر الوزير، ان توجهات العامة للدولة، هي فرصة حقيقة لصياغة برامج مشتركة قائمة على أساس رؤية مندمجة متوافق تهدف إلى ضمان الانسجام بين الرؤية التنموية للجهات والسياسة العامة للدولة، و الاستراتيجيات القطاعية..
وتابع عبد الوافي لفتيت، قائلا ، ” أن جميع الإصلاحات الهيكلية التي باشرها المغرب، منذ دخول القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية حيز التنفيذ، تسير في اتجاه تعزيز مسار الجهوية المتقدمة”.

كم أكد لفتيت، على أن الحكومة ومنذ فترة قامت بإعداد برامج تنموية كبرى بالصحراء سواء تعلق الأمر بالطاقة أو البنية التحتية أو إحداث مناطق صناعية كبرى، إلى جانب المشروع الضخم المتعلق ببناء ميناء الداخلة الأطلسي، والطريق السريع تيزنيت نحو الداخلة على طول 1055 كلم، والذي وصلت نسبة الأشغال فيه إلى 80 بالمائة، وهو ما سيساهم في جعل جهة الداخلة مركزا صناعيا وسياحيا مهما في القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى