جهات

السفير الأمريكي يحتفي بخريجات مغربيات من برنامج “تيك ويمين” بتكنوبارك البيضاء

كشفت معطيات جديدة، عن التحاق بونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة بالمغرب، بوفد يضم 17 ممثلا لشركات بارزة من سيليكون فالي للاحتفال بالذكرى العاشرة لبرنامج “تيك ويمين” في حفل تكنوبارك أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.
وأفاد المصدر ذاته، أن الحفل عرف حضور خريجات مغربيات للبرنامج المرموق، ونساء بارزات يشتغلن في ميادين العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، بالإضافة إلى أن برنامج “تيك ويمين”، الذي تُموله وزارة الخارجية الأمريكية، يعمل على خلق روابط مع الجيل القادم من النساء القائدات في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات في أفريقيا، ووسط وجنوب آسيا والشرق الأوسط وشركاء في التوجيه والتبادل في الولايات المتحدة، من خلال منحهن إمكانيات الوصول وفرص لتطوير مساراتهن، وإلهامهن في مجتمعاتهن المحلية.
وشاركت في البرنامج منذ خلقه سنة 2011، وفق المصدر ذاته، أزيد من 70 امرأة مغربية، رفقة أزيد من 1000 مشاركة وخريجة مستفيدات من منح من كل أنحاء العالم. وعلى امتداد العشرية الماضية، يمكن معاينة وقع برنامج تيك ويمين في مبادرات عديدة أسستها ودعمتها خريجات البرنامج، ومن بينها : “eSTEM” المغرب، وهي مبادرة تأثير للإقلاع، مستفيدة من الدعم، تدخل ضمن برنامج تيك ويمين تأسست سنة 2014 وتهدف إلى منح النساء والفتيات المغربيات أدوات لمتابعة مساراتهن المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات.
وتندرج تظاهرة اليوم ضمن الحملة التي أطلقتها البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالمغرب “#She_Is_A_Scientist” ، والتي تحتفي بإنجازات النساء والفتيات المغربيات الموهوبات في مجالات العلوم والتكنولوجيا ، والهندسة، والرياضيات اللواتي شاركن في برامج التبادل الأمريكية. ويعتبر برنامج تيك ويمين واحدا فقط من تلك البرامج التي تضم تيك غيرلز”، و “ويمين” إن ساينس”، والبرنامج الدولي للقادة الزوار، وغيرها.
وشاركت في تلك البرامج ذات التنافسية العالية خلال العشر سنين الماضية، أزيد من 1800 امرأة مغربية تبلغ من العمر ما بين 15 و 35 سنة، مما يسمح للنساء بخلق روابط مع نظيراتهن الأمريكيات، مع شحذ مهارات القيادة لديهن، وتقوية شبكاتهن، ودعم الجيل المقبل من النساء والفتيات القائدات المغربيات والأمريكيات اللواتي يتابعن مساراتهن المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.
وشجع السفير تالوار، خلال هذه التظاهرة المغاربة المهتمين بالتكنولوجيا على المشاركة في المكون الأساسي لحملة “She_Is_A_Scientist : Girlz for Impact Days#”، والذي هو عبارة عن مبادرات تتمحور حول العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات ممتدة على مدى أسبوعين ستجرى في كافة أنحاء المغرب من 8 إلى 20 مارس.
وستمثل هذه المبادرات التطوعية، المفتوحة أمام جميع المغاربة رجالا ونساء – فرصة ملموسة للاحتفال بنجاحات النساء المغربيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتشجيع الفتيات على تتبع مساراتهن المهنية في العلوم والتكنولوجيا ، والهندسة، والرياضيات. ويضم الوفد الزائر خمس خريجات من برنامج تيك ويمين من كل من الكامرون، وجنوب أفريقيا، وتونس، وقيرغيستان، ولبنان.
خلال تواجدهم بالمغرب سيشارك أعضاء الوفد في أنشطة توعوية تهدف إلى تشجيع المزيد من الفتيات على تتبع مساراتهن المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، والرياضيات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى