أخبار

إعلان عن هدنة بين إسرائيل وغزة بعد اندلاع أعمال عنف

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية هدنة ، الأربعاء ، 3 مايو ، بعد تبادل إطلاق النار بين الجماعات المسلحة في غزة والجيش الإسرائيلي ، إثر مقتل القيادي في التنظيم الشيخ عدنان الذي كان مضربًا عن الطعام في أحد السجون الإسرائيلية.

وأكدت مصر ، إحدى الوسطاء التقليديين في المواجهات بين المنظمات الفلسطينية وإسرائيل ، هذه المعلومات ، والتي لم ترد إسرائيل عليها على الفور.

وقال مصدر أمني مصري طلب عدم الكشف عن هويته “تمكنا من التهدئة واستجاب الجانبان لها اعتبارا من صباح (الأربعاء)”. وقالت مصادر في الجهاد الإسلامي وحركة حماس إن قطر والأمم المتحدة تدخلا أيضا لعودة الهدوء.

ومع ذلك ، فإن آخر صافرات الإنذار أطلقت في بلدات إسرائيلية بالقرب من قطاع غزة حوالي الساعة 05:30 (02:30 بتوقيت جرينتش) ، حسبما أفاد الجيش.

وأفاد شهود عيان في غزة بإطلاق عدة صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية في ذلك الوقت. وقال المتحدث باسم الجهاد الاسلامي طارق سالمي في بيان ان “دائرة المواجهة هذه انتهت لكن مسيرة المقاومة مستمرة ولن تتوقف”.

وقال اسماعيل هنية القيادي في حماس في بيان “نؤكد كما قلنا لجميع الوسطاء الذين تدخلوا ضرورة تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان لعائلته.”

أطفال ينظرون إلى سيارة مدمرة في بلدة سديروت في جنوب إسرائيل ، في 2 مايو ، بعد اندلاع أعمال عنف بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين في غزة.

سجنته إسرائيل عدة مرات ، وخاض عدة إضرابات عن الطعام و ، وقال المسؤول الإسرائيلي إن محكمة الاستئناف العسكرية رفضت طلبه بالإفراج عنه.

منذ صباح الثلاثاء 2 مايو ، أطلقت الجماعات المسلحة حوالي 100 صاروخ من غزة على إسرائيل ، بحسب حركة الجهاد الإسلامي.

وقال عمال الانقاذ ان اثنين سقطا في بلدة سديروت الاسرائيلية واصيب ثلاثة اخرون بشظايا. ونفذ الجيش الإسرائيلي خلال الليل عدة غارات على قطاع غزة الخاضع للحصار الإسرائيلي منذ سيطرة حركة حماس الإسلامية عام 2007. واستهدفت بشكل خاص معسكر تدريب ومخزن أسلحة ونفق تحت الأرض تابع لحركة حماس ، والتي تعتبرها مسؤولة عن جميع “الأنشطة الإرهابية” التي نفذت في غزة. وقالت في بيان “سيرى العواقب”.

أعرب رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل يوم الثلاثاء 2 مايو عن قلقه إزاء اندلاع العنف خلال لقائه الأول مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بروكسل. وشدد على التزام الاتحاد الأوروبي بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ، لكنه أشار إلى أن “أي رد يجب أن يكون متناسبًا ومتوافقًا مع القانون الدولي” ، بحسب المتحدث باسمه. يوم الثلاثاء 2 مايو ، قالت زوجة عدنان ، رندا موسى ، إنها لا تريد إطلاق صواريخ وضربات على غزة ردا على مقتل زوجها،و قالت “لا نريد قطرة دم تسفك”.

أشخاص يحملون صورًا لخضر عدنان ، ناشط في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ، مضرب عن الطعام في السجن منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر ، خلال تجمع حاشد بعد الإعلان عن وفاته في 2 مايو / أيار في المدينة من غزة.

في أغسطس / آب 2022 ، أدت ثلاثة أيام من الاشتباكات بين إسرائيل والجهاد الإسلامي إلى مقتل 49 فلسطينيًا ، بينهم 12 من أعضاء الجهاد الإسلامي وفقًا للحركة ، وما لا يقل عن 19 طفلاً وفقًا للأمم المتحدة. أطلقت حركة الجهاد الإسلامي نحو 200 صاروخ من غزة على إسرائيل ، مما أدى إلى إصابة ثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى