اقتصاد

الرقابة الفنية على الفاكهة والخضروات: وقعت شركة”موروكو فودكس”وشركة “BLE” الألمانية خطة عمل 2023-2025

وقع المغرب فودكس والمكتب الاتحادي الألماني للزراعة والأغذية “بي إل إي” ، الأربعاء بمكناس ، خطة عمل على مدى ثلاث سنوات 2023-2025 في مجال الرقابة الفنية على الفواكه والخضروات.

الغرض من خطة العمل هذه هو تعزيز التعاون الحالي وتقسيم أهداف الاتفاقية إلى برنامج عمل مع مراعاة الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية في مجالات تنمية المهارات من حيث الرقابة الفنية وتوطيد تبادل المعلومات. المعلومات والبيانات.

ومن بين هذه المجالات أيضاً ، تعزيز ثقة سلطات الرقابة الألمانية بمستوى الرقابة الفنية التي تمارسها شركة Morocco Foodex ، والتنسيق من حيث مساهمة الطرفين في المناقشات والمواقف المتخذة في منتديات التقييس الدولية، وتفسير المعايير والمبادئ التوجيهية للرقابة الفنية على جودة المنتجات الزراعية المعدة للسوق الدولية.

كما يتضمن تبادل وجهات النظر حول طرق تحديث مراقبة جودة الفاكهة والخضروات وإطلاق بوابات لرقمنة إجراءات الرقابة بين الطرفين من خلال مشروع لتبادل البيانات المحوسبة (EDI).

من أجل تنفيذ خطة العمل الثلاثية هذه ، سيتم تشكيل لجنة مراقبة مكونة من ممثلين عن المنظمتين وستكون مسؤولة عن مراقبة وتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في الاتفاقية.

وقال المهدي “تهدف هذه الاتفاقية إلى ترسيخ الشراكة والتبادلات بين المؤسستين. والغرض من خطة العمل هذه هو ضبط وتدريب ورقمنة الرقابة المستمرة على الفاكهة والخضروات بهدف الحصول على حصص جديدة في السوق”. العلمي ، مدير الترويج والتنمية في Morocco Foodex.

من جانبها ، أشارت بيات شير ممثلة رئيس الرابطة ، إلى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة جديدة في تعزيز تبادل المعلومات بين الطرفين.

وللتذكير ، فإن BLE هو مزود الخدمة الرئيسي في إطار الوزارة الفيدرالية الألمانية للأغذية والزراعة، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تنفيذ تدابير لتعزيز الصناعات الزراعية والغذائية والغابات ومصايد الأسماك المستدامة والتنمية الريفية ، فضلاً عن توفير الخدمات الإدارية والمعلوماتية للوزارة الفيدرالية الألمانية للأغذية والزراعة والإدارات الأخرى.

تحتل ألمانيا المرتبة الرابعة في الاستيراد في الاتحاد الأوروبي والعاشر المستورد الدولي للمنتجات الغذائية المغربية والزراعية والبحرية.

بلغت قيمة الصادرات الغذائية الزراعية المغربية إلى ألمانيا 3.017 مليار درهم في عام 2022 ، أي بنسبة نمو 62٪ مقارنة بعام 2021 ونمو بنسبة 156٪ مقارنة بعام 2010.

في عام 2022 ، مثل قطاع الأغذية الزراعية حصة في قيمة 22٪ وحصة في الحجم 46٪ مقارنة بإجمالي صادرات المغرب إلى هذا السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى