حوادث

رواندا: 127 قتيلا على الأقل جراء الفيضانات

لقى ما لا يقل عن 127 شخصا مصرعهم فى رواندا فى فيضانات وانهيارات أرضية تسببت فيها الأمطار الموسمية الغزيرة التى دمرت أيضا العديد من المنازل وقطعت الطرق فى الدولة الصغيرة الواقعة فى شرق افريقيا.

اعلنت الرئاسة ان 127 شخصا لقوا مصرعهم “حتى الان” فى المحافظات الغربية والشمالية والجنوبية بعد هطول امطار غزيرة ليلة الثلاثاء حتى الاربعاء 3 مايو، في المناطق الأكثر تضررًا في روبافو ونغوروريرو ونيابيهو (الغرب) وجاكينكي وبوريرا وموسانزي (الشمال) ونياماغابي (الجنوب) ، تجري العمليات للسماح “بالإجلاء والنقل المؤقت لسكان المناطق المتضررة والمخاطر الشديدة ،واضافت ان الامطار مستمرة “.

كما تُظهر الصور المنشورة على حساب تويتر لوكالة الإذاعة الرواندية (RBA) ، التي تشرف على وسائل الإعلام السمعية والبصرية العامة ، أضرارًا جسيمة بما في ذلك المنازل المدمرة والأسقف المعدنية المقلوبة والطرق التي قطعتها الانهيارات الأرضية والحقول التي غمرتها المياه والانهيارات الطينية.

مزارع “نُقلت”

في روبافو ، فوجئ السكان. نهر سبايا ، الذي يصب في بحيرة كيفو على بعد بضعة كيلومترات ، خرج من قاعه بشكل ملحوظ.

وقالت جين مونيمانا ، وهي من سكان المنزل ، “كنت في المنزل مع أطفالي ، لكننا تمكنا من الفرار قبل أن ينهار.” وقال نائب المتحدث باسم الحكومة ، أثناء زيارته للمدينة ، إن السلطات تنظم استقبال السكان في الخيام والمباني العامة ، بما في ذلك المدارس.

قال آلان موكورالندا: “لا ينبغي لأي منهم أن يقضي ليلة أخرى في منزله ، بل يجب أن يذهب إلى المواقع (الاستقبال) الأقرب إلى منزله”.

في منطقة نجوروريرو ، الواقعة جنوب المقاطعة الغربية ، أدى فيضان نهر نيابارونغو إلى قطع الطريق الرئيسي لحركة المرور ، “مما جعل الوصول إلى المنطقة غير ممكن عن طريق البر” ، يضيف المكتب الإقليمي لأفريقيا ، محذرًا من أن مستوى التيار “يستمر يعلو”.

وقالت امرأة في مقابلة مع RBA في المقاطعة الشمالية “عندما بدأت الفيضانات ، كانت هناك انهيارات أرضية ضخمة تسببت في سقوط الأشجار واجتياح الطريق، كما جرفت مزارعنا بعيدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى