سياسة

تركيا تتخذ قرار عاجلا بعد إطلاق النار على سيارة سفيرها في السودان

قررت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، نقل سفارتها في السودان من الخرطوم إلى مدينة بورتسودان الأكثر هدوءًا، عقب تعرض سيارة السفير لإطلاق نار.

قرار تركي عاجل

وأكدت مصادر رسمية حادث إطلاق النار على سيارة السفير التركي في السودان إسماعيل جوبان أوغلو، السبت، مشيرة إلى أن أضرارًا لحقت بالمركبة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لصحفيين في أنطاليا جنوبي البلاد: “لم يصب أحد بأذى من جراء الأضرار التي لحقت بالسيارة، وأفراد السفارة نقلوا إلى منطقة أكثر أمانا”.

وأضاف تشاووش أوغلو: “بتوصية من الحكومة الانتقالية والجيش السوداني، قررنا نقل سفارتنا مؤقتا من الخرطوم إلى بورتسودان لأسباب أمنية”.

وتبادل طرفا الصراع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، التهم بشأن الواقعة.

وخلال 3 أسابيع من الصراع، تعرضت مقار وبعثات دبلوماسية في السودان إلى هجمات وعمليات نهب، دانها المجتمع الدولي.

ويستمر الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أودى بحياة المئات ودفع عشرات الآلاف للفرار إلى الخارج، في حين يجتمع السبت ممثلون للطرفين في جدة لإجراء محادثات.

وتستضيف المملكة العربية السعودية مفاوضات بين طرفي النزاع في السودان، حيث أرسل الجيش وفدا وكذلك قوات الدعم السريع من أجل التوصل لاتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في البلاد.
وأصدرت وزارة الخارجية السعودية اليوم بيانا، أعلنت فيه عن بدء المفاوضات بين وفدي الدعم السريع والجيش السوداني في مدينة جدة.

القوات المسلحة السودانية

وقالت الخارجية السعودية، في بيان مشترك مع نظيرتها الأمريكية، إن الرياض وواشنطن “ترحبان ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة”.

قوات الدعم السريع

وحث البيان “كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهما تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية”.

وأضاف: “نؤكد إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة”.

وجاء في البيان: “تنوه المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بجهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.. وتحث السعودية والولايات المتحدة على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية”.

وفي السياق ذاته أعلنت الجبهة الثورية في السودان، في بيان صادر عنها اليوم، أن مباحثات جدة خطوة مهمة نحو وقف دائم لإطلاق النار.

مفاوضات جدة حول أزمة السودان

وأعربت الجبهة الثورية في عن ترحيبها ببدء المباحثات بين الجيش والدعم السريع في جدة، مشيرة إلى أملها في أن تنجح محادثات جدة في الوقف الكامل لإطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى