أخبار وطنية

يحتفل المغرب والأمم المتحدة باليوم العالمي لشجرة الأركان في 10 ماي في نيويورك

يحتفل المغرب والأمم المتحدة بيوم أركان العالمي في 10 ماي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك تحت شعار “التنمية السوسيو إقتصادية وإستدامة المجال الحيوي للأركان”.

ذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأحد، أنه منذ الإعلان الأممي عن 10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان في مارس 2021، يتم الاحتفال بهذا الحدث الدولي كل سنة.

يسلط هذا الاحتفال الضوء على جهود المغرب للترويج لشجرة الأركان باعتبارها شجرة مستوطنة في المملكة ، وباعتبارها تراثًا ثقافيًا وتصنيفها كتراث لامادي للإنسانية، ومصدرًا موروثًا للتنمية المستدامة والمرنة ، لا يزال المصدر نفسه،ورمزا للتأقلم مع التغيرات المناخية.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على دور شجرة الأرغان في تعزيز قدرة المجتمع على الصمود ، ومساهمتها في الأمن الغذائي ، والتكيف مع تغير المناخ ، والإجهاد المائي وأهميته في تمكين المرأة الريفية، من خلال دعم وتعزيز التعاونيات والمنظمات الزراعية (SDG8).

وبالفعل ، فإن المغرب ، وإدراكًا منه للبيئة وعيوبها في النظام البيئي لشجرة الأركان ، و الإلتزام بتطوير والحفاظ على الممارسات المجتمعية للإدارة المستدامة ، في سياق الإجهاد المائي وتغير المناخ.

من خلال هذا اليوم الدولي الذي تحتفل به الأمم المتحدة كل عام ، تشارك المملكة معرفتها لتعزيز مرونة هذا النظام البيئي الرمزي ، لأن شجرة الأركان هي رمز للتنوع البيولوجي، وتحمل في داخلها الدراية والخبرة المفيدة لإعادة بناء البيئة و التوازن بين الإنسان والطبيعة.

وستنطلق احتفالات هذا اليوم هذا العام من مقر الأمم المتحدة بنيويورك ، تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وسيشهد هذا الاحتفال أيضا تنظيم معرض فني وفوتوغرافي على شجرة الأركان بمقر الأمم المتحدة لمدة أسبوعين ، فضلا عن حفل استقبال على شرف مجتمع السفراء والمسؤولين في منظومة الأمم المتحدة ، لتذوق منتجات الأركان واكتشاف عرض التعاونيات المغربية المحلية.

وسيعرف هذا الحدث مشاركة رفيعة المستوى من سفراء عدد من الدول الأعضاء، بالإضافة الى كبار مسؤولي الأمم المتحدة، خاصة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومديري وممثلي منظمة الأمم المتحدة، لا سيما منظمة الأمم المتحدة للتربية، والعلوم والثقافة ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والصندوق الأخضر للمناخ.

ستحتفل أيضًا العديد من الأحداث على المستوى الوطني باليوم الدولي لشجرة الأركان: إجراءات إعادة التشجير ، والمؤتمرات – المناقشات ، وأنشطة الأندية البيئية في المدارس

وخلص البلاغ إلى أنه، ولتتويج هذه الاحتفالات، سيتم تنظيم النسخة الثانية للمعرض الدولي للأركان بأكادير من 17 الى 21 ماي الجاري، حيث ستكون فرصة لتسليط الضوء على الدينامية التي تعرفها سلسلة الأركان، وكذا إنجازات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومختلف مؤسساتها، في سبيل تحقيق تنمية مستدامة للمجال الحيوي للأركان، حسب الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى