اقتصاد

بكين تستضيف الأسبوع المقبل قمة أولى للصين ودول آسيا الوسطى

تستضيف العاصمة الصينية بكين، الأسبوع المقبل قمة أولى للصين وخمس دول من آسيا الوسطي هي الأولى من نوعها وذلك في 18 و19 مايو الجاري. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الاثنين، عن الخارجية الصينية في بيان لها القول :” سيحلّ قادة كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان ضيوفا على نظيرهم الصيني شي جينبينغ، لعقد قمة الصين-آسيا الوسطى في مدينة شيان” .

وأوضحت الوزارة أن القمة ستركّز على تعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين هذه الدول وبكين، ثاني أكبر مستهلكي الطاقة عالميا، والتي استثمرت مليارات الدولار للافادة من احتياطات الغاز في آسيا الوسطى.

وتعدّ دول هذه المنطقة أساسية في خريطة سكك الحديد التي تربط الصين بأوروبا، وهي محورية في نجاح مبادرة الحزام والطريق التي تنفذّها بكين.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين الى أن شي جينبينغ سيلقي خطابا خلال القمة التي ستشهد توقيع “وثائق سياسية مهمة”.

وأوضح أن “رؤساء الدول سيبحثون في تطور العلاقات بين الصين وآسيا الوسطى ويتبادلون الآراء بشأن تعاون الصين وآسيا الوسطى في مجالات مختلفة، والقضايا الدولية والاقليمية الكبرى ذات الاهتمام المشترك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى