أخبار

صربيا: الآلاف يحتجون للمطالبة باستقالات الزعماء السياسيين وضد الترويج للعنف في وسائل الإعلام

خلفت عمليتا إطلاق نار 17 قتيلاً الأسبوع الماضي في صربيا، وبدعوة من عدة أحزاب يمينية ويسارية معارضة ، تجمع آلاف المتظاهرين مساء اليوم الاثنين أمام البرلمان للمطالبة باستقالة القادة السياسيين.

الشعار: “صربيا ضد العنف”.

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص مساء اليوم الاثنين في بلغراد للمطالبة باستقالات الزعماء السياسيين وضد الترويج للعنف في وسائل الإعلام ، بعد أيام قليلة من إطلاق نار أسفر عن مقتل 17 شخصًا ، لا سيما في مدرسة.

وتجمع المتظاهرون أمام مبنى البرلمان بدعوة من عدة أحزاب معارضة من اليسار واليمين، “نحن هنا لأننا لا نستطيع الانتظار أكثر من ذلك.

وقالت مارينا فيدوفيتش ، وهي معلمة صربية في مدرسة ابتدائية ، للحشد “لقد انتظرنا وقتًا طويلاً ، لقد ظللنا صامتين لفترة طويلة جدًا ، لقد أدرنا رؤوسنا لفترة طويلة جدًا”.

وأضافت قبل أن يغادر المتظاهرون باتجاه مقر الحكومة “نريد مدارس وشوارع وقرى ومدن آمنة لجميع الأطفال”.

تطالب أحزاب المعارضة في دعوتها للتظاهر ، التي أذاعها الحزب اليساري “ني دا (السادس) مو بيوغراد” (“دعونا لا نغرق بلغراد”) ، “بوقف فوري للترويج للعنف في وسائل الإعلام وفي الفضاء العام ( …) واستقالة “القادة السياسيين ، ولا سيما وزير الداخلية ورئيس المخابرات ، المتهمين بالتقاعس عن العمل.

برامج تلفزيون الواقع في عدسة الكاميرا وكان رحيل وزير التعليم برانكو روزيتش في البداية من بين المطالب ، لكن الأخير استقال يوم الأحد ، مقدما تعازيه لأسر ضحايا “المأساة الكارثية”.

كما تطالب المعارضة بقمع برامج تلفزيون الواقع التي “تروج للعنف والفجور والعدوانية” وإغلاق الصحف الموالية للحكومة التي يتهمونها بنشر “معلومات كاذبة” بهدف إيذاء المعارضين السياسيين.

قال رادوفان بوجيتشيتش ، المتقاعد البالغ من العمر 67 عامًا ، في إشارة إلى الرئيس ألكسندر فوسيتش ، الذي دعا المتظاهرون إليه أيضًا للمغادرة.

خطة نزع السلاح واتهم العديد من قادة حزب التقدم الصربي (المحافظون) من فوتشيتش المعارضة بـ “تسييس” عمليتي القتل لمهاجمة رئيس الدولة والحكومة.

صُدمت صربيا بوقوع إطلاق نار في الأسبوع الماضي في أقل من 48 ساعة. في الأولى ، فتح تلميذ يبلغ من العمر 13 عامًا النار يوم الأربعاء على مدرسة في بلغراد ، مما أسفر عن مقتل ثمانية من زملائه وحارس أمن.

ثم قتل شاب يبلغ من العمر 21 عاما ، الخميس ، ثمانية أشخاص ببندقية آلية في قريتين جنوبي بلغراد. بعد عمليات إطلاق النار هذه ، وعد الرئيس الصربي بإطلاق خطة واسعة النطاق لنزع السلاح، وفقًا لمشروع بحث مسح الأسلحة الصغيرة (SAS) ، يمتلك 39٪ من الأشخاص في صربيا سلاحًا ناريًا ، وهو أعلى معدل في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى