أخبار

انطلاق أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا في موسكو

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني في كلمة خلال اجتماع موسكو الرباعي: “أنا على ثقة من أن اجتماع اليوم سيكون له رسالة قوية لجهة تحقيق السلام والأمن المستدامين في المنطقة وتعزيز علاقات حسن الجوار بين تركيا وسوريا”.
واضاف، لحسن الحظ ، منذ عدة سنوات وتشكيل عملية أستانا الناجحة ، تم تكوين خبرة جيدة في التعاون والتلاقح الفكري بين الجهات الفاعلة في القضية السورية ، ويمكن اعتبار اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع اليوم واحدة من النتائج ومكمل لهذه العملية. المهمة الجسيمة التي تقع على عاتقنا هذه الأيام هي تعزيز عملية أستانا قدر الإمكان لترسيخ السلام في سوريا والمنطقة.
وتابع، مع ترحيبنا ببدء الحوار بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية ، فإننا نعتبر هذا الحدث لصالح شعبي البلدين وأمن المنطقة ، ونعتقد بقوة ان هذين البلدين يمكنهما تجاوز الماضي والعمل وفق رؤية للمستقبل على حل وتسوية القضايا الثنائية من خلال الحوار وتعميق التعاون القائم على حسن الجوار. وقد أظهرت التجربة أن اللجوء إلى العمل العسكري لا يساعد في حل المشاكل ، بل بالإضافة إلى إلحاقه خسائر بشرية ومادية ، فإنه يعقد ايضا الخلافات القائمة. وفي هذا الصدد ، تعلن جمهورية إيران الإسلامية استعدادها للتعاون من أجل دعم هذه العملية والمساعدة في تنفيذ الاتفاقات والقرارات المتخذة ، وتؤكد أنها ستستخدم كل إمكانياتها في هذا الصدد.
واضاف، ترى جمهورية إيران الإسلامية أن أي حل سياسي للقضايا المتعلقة بسوريا يجب أن يهدف إلى تمكين الجمهورية العربية السورية من ممارسة سيادتها الوطنية على كامل أراضيها. يمكن لجيران سوريا ، وخاصة تركيا ، التعاون مع هذا البلد بحيث يتم تطبيق ذلك في جميع أنحاء البلاد. لأن تحقيقه لصالح استقرار سوريا وأمنها وبما يتماشى مع أمن الحدود واستقرار دول الجوار. يمكن أن يؤدي انتشار الجيش السوري على الحدود وتوفير الأمن المشترك مع الجيران إلى حل الهواجس الأمنية لانقرة وغيرها من الجيران ومنع أنشطة الإرهابيين والانفصاليين وايجاد مقدمة لإقامة علاقات جوار واستراتيجية بين الجانبين وتوفير الارضية لانسحاب القوات العسكرية التركية وفق جدول زمني متفق عليه من المناطق الحدودية المشتركة مع سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى