اسلاميات

فاس:السيدة الغير محجبة التي أثارت جدلا بسبب اعتلائها منبر مسجد القرويين

أثارت صور متداولة على منصات التواصل الاجتماعي لسيدة غير محجبة تتحدث من فوق أحد منابر زاوية في مدينة فاس ، حالة من الجدل.

وحسب وسائل الإعلام فإن الصور المتداولة لها علاقة بتنظيم لقاء ثقافي احتضنته زاوية عبد القادر الفاسي الفهري الموجودة بمنطقة الرصيف بالمدينة العتيقة لفاس بمناسبة “أيام التراث”، المقامة في الفترة الممتدة بين 12 و14 ماي، احتفاء بالتراث المادي واللامادي للعاصمة العلمية للمملكة.

مصدر من جمعية ذاكرة فاس (لم يذكر اسمه) قال إن المحاضرة ألقيت في فضاء مخصص لتعليم الخط العربي واللغة العربية للناطقين بغيرها، وهو فضاء تابع لزاوية عبد القادر الفاسي الفهري.

وأضاف “الكرسي الذي اعتلته المتدخلة في فعاليات هذا النشاط الموضوعاتي لا يخص منبرا لإلقاء خطبة صلاة الجمعة، بل هو كرسي يتم اعتلاؤه لإلقاء المحاضرات التي تخص المواضيع الدينية والدنيوية داخل الزاوية المذكورة، ومسموح به للمسلمين والأجانب”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الصور المتداولة لا تخص إلقاء صاحبتها درسا دينيا، بل كانت مداخلتها في موضوع “حقوق الإنسان والتراث” ألقتها إحدى الناشطات الحقوقيات بمدينة فاس بمناسبة تنظيم أيام التراث، بحضور نساء محجبات وأخريات غير محجبات.

المحامي والمحلل السياسي نوفل البعمري شرح تفاصيل الصورة في تدوينة على صفحتة في فيسبوك يوم الأحد، قائلا “تواصلت معي السيدة المعنية (لم يذكر اسمها) بهذه الصورة بشكل شخصي وبالهجوم الذي تتعرض له بسببها، شخصيا أعرفها مناضلة حقوقية وصديقة محترمة، كما أنه لا يمكن أن تسمح لنفسها بالإساءة لأي دين فما بالنا بالإسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى