أخبار

المحكمة العليا للولايات المتحدة: جوجل ، فيسبوك وتويتر ليسوا “شركاء” في الإرهاب

قضت أعلى محكمة أمريكية يوم الخميس لصالح شركات جوجل وفيسبوك وتويتر ، التي رفعها ضحايا الهجمات على دعاوى قضائية لاستضافتها محتوى تابع لتنظيم الدولة الإسلامية.

حكمت المحكمة العليا للولايات المتحدة الخميس في قضية يتبعها قطاع التكنولوجيا عن كثب ، لا يمكن مقاضاة غوغل وفيسبوك وتويتر من قبل ضحايا الهجمات الذين يتهمونهم بمساعدة تنظيم الدولة الإسلامية من خلال نشر دعايته. وهكذا ، حكمت المحكمة العليا لصالح عمالقة التكنولوجيا ، دون الدخول في نقاش أوسع حول القانون الذي وفر لهم الحماية لمدة ربع قرن من الدعاوى القضائية بسبب المحتوى الذي وضعوه على الإنترنت.

بشكل ملموس ، حكمت في قضيتين منفصلتين.

في البداية ، قدم والدا امرأة أمريكية شابة قُتلت في هجمات نوفمبر 2015 في باريس شكوى ضد شركة Google ، الشركة الأم لموقع YouTube ، والتي اتهموها بدعم نمو داعش من خلال اقتراح مقاطع الفيديو الخاصة بها على بعض المستخدمين.

في الثانية ، اعتقد أقارب أحد ضحايا هجوم على ملهى ليلي في اسطنبول في 1 كانون الثاني (يناير) 2017 ، أن فيسبوك وتويتر وجوجل يمكن اعتبارهم “شركاء” في الهجوم ، لأن جهودهم لإزالة محتويات مجموعة EI لم تكن “قوية” بما فيه الكفاية.

كتب القاضي كلارنس توماس في الحكم بالإجماع للمحكمة أن “حقيقة أن الجهات الفاعلة السيئة تستغل هذه المنصات لا تكفي لضمان أن المدعى عليهم قدموا عن عمد مساعدة كبيرة” للجهاديين. وكتب “خلصنا إلى أن مزاعم المدعين غير كافية لإثبات أن المتهمين ساعدوا داعش في تنفيذ هجومه”.

“رفض” المحكمة العليا الدعوة لتوضيح نطاق “القسم 230” ، وهو قانون يعود تاريخه إلى عام 1996 يمنح حصانة قانونية للشركات الرقمية للمحتوى المنشور على مواقعها على الإنترنت.

و تدافع الشركات الكبرى في القطاع عن هذا الوضع المتمثل في المضيفين – وليس الناشرين – والذي ، حسب رأيهم ، مكّن الإنترنت من الانطلاق.

لكن هذا الحكم لم يعد يحظى بالإجماع: ينتقد اليسار الشبكات الاجتماعية للاختباء وراء هذه الحصانة للسماح للرسائل العنصرية والتآمرية بالانتشار ؛ اليمين ، الغاضب من إبعاد دونالد ترامب من عدة منصات ، يتهمهم بـ “الرقابة” تحت غطاء حقهم في الاعتدال. نظرًا لوجهات النظر المتباينة هذه ، فإن الجهود التشريعية لتعديل النص لم تؤت ثمارها أبدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى