أخبار

الأتراك في الخارج يبدءون التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية

بدأ الأتراك المقيمون في الخارج اليوم السبت التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو الذي يسعى إلى إنهاء حكم أردوغان المستمر منذ عقدين.

وفي داخل تركيا ستجرى انتخابات الإعادة في 28 مايو بعد أن تقدم أردوغان لكن من دون تجاوز نسبة 50 بالمئة من الأصوات للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي والتي كان من المتوقع أن تشكل أكبر تحد سياسي يواجهه على الإطلاق.

ودعت السلطات نحو 3,4 مليون تركي للتصويت في الخارج، من إجمالي أكثر من 64 مليون ناخب تركي، فيما يستمر تصويت الناخبين في الخارج من 20 إلى 24 مايو.

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء ان التصويت بدأ في دول بأنحاء آسيا وأوروبا. وتوجد في ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم وتضم نحو 1,5 مليون تركي مؤهل للتصويت.

وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت أيضا الأحد الماضي، فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان وحلفاؤه القوميون بأغلبية برلمانية مريحة.

فيما حصل كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة الذي يضم ستة أحزاب، على 44,88 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية مقابل 49,52 بالمئة لأردوغان مخالفا توقعات استطلاعات الرأي التي رجحت تقدم كليتشدار أوغلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى