صحة

الدورة 76 لجمعية الصحة العالمية: عزيز أخنوش يعرض النظام الصحي المغربي

أكد رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، الأحد ، بجنيف ، أن المغرب عزز قدراته الإنتاجية المحلية من أجل ضمان الإمداد الكافي بالموارد الطبية الأساسية والمخزونات الاستراتيجية. وقال أخنوش ، في خطابه أمام الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية ، إن المملكة تعمل دون كلل ، بناء على توجيهات جلالة الملك محمد السادس ، على وضع سياسات عامة فاعلة تلبي احتياجات مواطنيها.

وذكر خلال مداخلته عبر الفيديو، في جلسة ساهم فيها عدد من رؤساء الحكومات، بأنه تم وضع القطاع الصحي من بين أولويات السياسة الحكومية، والانكباب على تنزيل إصلاح جذري يهم المنظومة الصحية ليواكب الورش الكبير الذي فتحته البلاد، والمتمثل في تعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة، وهو ما نجح المغرب في تحقيقه، تحت القيادة السامية لجلالة الملك، منذ شهر دجنبر 2022، مما شكل ثورة اجتماعية كبرى في المملكة المغربية.

واستخلاص الدروس من الوباء ، فإن الإصلاح الذي أطلقه المغرب يدور بشكل أساسي حول إنشاء نظام صحي مرن ، كما أكد في مداخلة بالفيديو ، مع الإصرار على حقيقة ضمان الوصول العادل للقاحات للمغرب وكذلك بقية البلدان الأفريقية. في إطار التعاون بين بلدان الجنوب.

وأوضح رئيس الحكومة ، أن المغرب وضع قطاع الصحة في قلب سياسته الحكومية ، مع التزامه الراسخ بالإصلاح الشامل الذي يهدف إلى تغيير النظام الصحي بحيث يتماشى مع الإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة.

وتابع: “إن تعميم التغطية الطبية على جميع المغاربة ، والذي تم تنفيذه اعتبارًا من ديسمبر 2022 ، يوضح ذلك تمامًا ويمثل ثورة مجتمعية عميقة في المملكة”.

ولتحقيق ذلك وضعنا استراتيجية شاملة لزيادة عدد المهنيين الصحيين من المعدل الحالي البالغ 17.4 لكل 10000 نسمة إلى 24 بحلول عام 2025 ثم إلى 45 بحلول عام 2030 ، مذكرا أن هذا المشروع الطموح سيجعله قادراً على تحقيق ذلك. من الممكن أن تصل إلى المستويات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وقال أخنوش “لقد خصصنا موارد إضافية للقطاع الصحي ، وزدنا رواتب الأطباء ، وقمنا بتحديث المرافق الصحية ، ورقمنة القطاع”.

تنعقد الدورة السادسة والسبعون لجمعية الصحة العالمية في الفترة من 21 إلى 30 مايو تحت شعار “75 عامًا من منظمة الصحة العالمية: إنقاذ الأرواح والعمل من أجل الصحة للجميع”.

جمعية الصحة العالمية هي هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية.

تشارك وفود من جميع الدول الأعضاء في المنظمة وتركز على أجندة صحية محددة وضعها المجلس التنفيذي. تتمثل الوظائف الرئيسية للجمعية في وضع سياسة المنظمة ، وتعيين المدير العام ، ومراقبة السياسة المالية ، وفحص ميزانية منظمة الصحة العالمية والموافقة عليها.

خلال هذه الجلسة ، يتم تنظيم سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة الاستراتيجية ، بمشاركة مندوبين من جمعية الصحة العالمية ، والمؤسسات الشريكة ، وممثلي المجتمع المدني وخبراء منظمة الصحة العالمية الذين يناقشون الأولويات الحالية والمستقبلية لقضايا الصحة العامة ذات الأهمية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى