فن وثقافة

كوثر الهلالي تتوج بلقب ملكة جمال الأركان للعام 2023

توجت كوثر الهلالي بمدينة أكادير، بلقب النسخة الثانية من مسابقة ملكة جمال الأركان دورة 2023 في حفل أقيم ليلة الثلاثاء 23 ماي 2023، والذي نظمته جمعية “أملن” للسياحة الإيكولوجية والتنمية المستدامة.

وحازت كوثر الهلالي ابنة منطقة إغرم بإقليم تارودانت على لقب هذه الدورة بفضل إلمامها بقضايا شجرة الأركان ومراحل الإنتاج وظروف عيش السكان الذين يعتمدون بالأساس على هذا المنتوج المحلي في قوتهم اليومي.

واستطاعت كوثر الهلالي، ذات الخامسة والعشرين سنة، والحاصلة على الإجازة في الآداب الإنجليزي تخصص لسانيات، من الظفر بلقبة ملكة جمال الأركان إثر اختيارها من قبل لجنة التحكيم بناء على معايير دقيقة تتجاوز الجمال الخارجي كما هو متعارف عليه في مثل هذه المسابقات على المستوى الوطني والدولي.

وأكدت كوثر الهلالي ففي تصريح مشترك للصحافة أن علاقتها بالأرركان علاقة وجدانية وعاطفية أكثر من كونها نفعية، بالنظر لكونها تنتمي لمنطقة معروفة بشحرة الأركان، معتبرة أن هذه الشجرة التي ظلت صامدة في وجه الظروف الطبيعية تعكس صمود الإنسان في هذه الأرض.

وأشارت أن فوزها بلقب ملكة جمال الأركان يعتبر تشريفا وتكليفا في نفس الوقت من أجل بدل مجهود أكبر للتعريف ثقافة وتقاليد بمنطقتها، معبرة عن شكرها لأفراد عائلتها على دعمهم ومسانتهم لها في جميع الخطوات التي تقوم بها.

يذكر أن هذه التظاهرة التي تم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان بمدينة أكادير، والتي امتدت لأربعة أيام تهدف للتأكيد على مكانة شجرة أركان باعتبارها رمز ذات أبعاد ثقافية وتاريخية وتراثية والدور الذي تلعبه المرأة في السلسلة الإنتاجية لأركان، والتركيز على البعد السياحي والتسويقي لجهة سوس ماسة.

وشهدت هذه التظاهرة تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشاركاتفضلا عن زيارة لتعاونيات النسوية الناشطة في مجال الأركان، لتختتم فعاليات هذه النسخة بأمسية فنية نشطها فنانون مغاربة وأمازيغ وعرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى