اقتصاد

الهيئة الوطنية الأولى للاستثمار: الموافقة على 21 مشروعاً بمبلغ 76.7 مليار درهم

صادقت الهيئة الوطنية الأولى للاستثمار التي تم إنشاؤها بموجب ميثاق الاستثمار الجديد ، التي انعقدت أمس الأربعاء 24 مايو بالرباط ، برئاسة رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، على 17 مشروع اتفاقية و 4 تعديلات على اتفاقيات بقيمة إجمالية 76.7 مليار درهم.

تمت الموافقة على المشاريع الـ 21 التي تمت دراستها بمبلغ إجمالي 76.7 مليار درهم ، مما أتاح استحداث 5728 وظيفة مباشرة و 14707 وظيفة غير مباشرة ، يشير إلى بيان صحفي صادر عن دائرة رئاسة الحكومة ، مؤكداً أن هذه الهيئة الوطنية الأولى للاستثمار تمثل مرحلة جديدة في تفعيل الميثاق ، وفقاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن تسريع ديناميكيات الاستثمار الخاص في المملكة.

ويهيمن قطاع الصناعة على الاتفاقيات والتعديلات الاستثمارية التي تمت الموافقة عليها خلال هذه الهيئة ، حيث بلغت 53.6 مليار درهم أي ما يقرب من 70٪ من الاستثمارات الملتزم بها ، تليها تحلية مياه البحر بنسبة 14٪ من الاستثمارات المخطط لها ، والطاقات المتجددة بنسبة 4٪ من حيث الوظائف ، يعتبر القطاع الصناعي المزود الرئيسي للوظائف.

وتتيح المشاريع في هذا القطاع خلق 4213 فرصة عمل مباشرة ، أو أكثر من 73٪ من إجمالي عدد الوظائف المزمع إنشاؤها ، بينما تمثل المشاريع المخطط لها في قطاعي السياحة والصحة 8٪ من الوظائف المتوقعة.

بالإضافة إلى ذلك ، واستناداً إلى الصلاحيات الجديدة للهيئة الوطنية للاستثمار وأحكام المرسوم التنفيذي المتعلق بنظام الدعم المحدد للمشاريع ذات الطابع الاستراتيجي ، تم فحص 6 مشاريع استثمارية إضافية من قبل الهيئة ، ومنحها الصفة الاستراتيجية.

وبما يتوافق مع إمكانات استثمارية تبلغ 54.8 مليار درهم ، واستحداث 13260 فرصة عمل مباشرة و 33150 فرصة عمل غير مباشرة ، سيتم فحص هذه المشاريع من قبل اللجنة الفنية لمشروعات الاستثمار الاستراتيجي (CTPIS) قبل الموافقة النهائية عليها من قبل الهيئة الوطنية للاستثمار على المستوى القطاعي ، 4 من أصل 6 مشاريع تم تخصيصها لطبيعة إستراتيجية تتعلق بالنظام البيئي للمركبة الكهربائية ، ولا سيما القسم المتعلق بالبطاريات.

وأشار رئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع إلى أن هذه الهيئة الوطنية الأولى للاستثمار تتدخل في سياق معين ، يتميز باستمرار تنفيذ سياسة الدولة في مجال تنمية وتشجيع الاستثمار ، بعد نشرها في النشرة الرسمية للدولة.

القانون الإطاري 03-22 بشأن ميثاق الاستثمار في ديسمبر 2022 ، واعتماد مجلس الحكومة للمرسوم التنفيذي المتعلق بالرئيسية والاستراتيجية في يناير 2023 ، ونشر المراسيم المقابلة في مارس 2023.

وأكد السيد أخنوش أيضًا أن الحكومة ، وفقًا للتوجيهات الملكية السامية ، منحت ، منذ بداية ولايتها ، أهمية كبرى في تحديد وتنفيذ سياسة الاستثمار الحكومية الجديدة ، نظرًا لدورها كمحرك للتنمية الاقتصادية للبلد.

وتؤكد المملكة حرص الحكومة على تكريس جاذبية الاقتصاد للاستثمار الوطني والأجنبي وتعزيز المكانة الاقتصادية لبلدنا.

على وجه الخصوص ، شارك في هذه اللجنة الوطنية الأولى للاستثمار وفقا لبلاغ الحكومة، كل من محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وخالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومحسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

كما حضر أشغال الاجتماع، كذلك، غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى الكتاب العامين لكل من وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الشباب، والثقافة والتواصل، والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم ‏السياسات العمومية، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى