أخبار

أردوغان يفوز بجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية مع بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية

رئيس التحرير يكتب

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة مدتها 5 سنوات بعد حصوله على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة الإنتخابات الرئاسية، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.13%، وذلك بعد فرز 99% من الأصوات، وفق نتائج أولية.

إن الجولة الثانية شهدت تمديد حكم الرئيس رجب طيب أردوغان إلى عقد ثالث رغم محاصرة له من جميع الأعداء .

أن أردوغان (69 عاما) تحدى الانتخابات وحقق تقدما مريحا بنحو خمس نقاط من منافسه كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو ، لكنه فشل في الفوز بنسبة 50٪ من الأصوات اللازمة لحسم الجولة الأولى من السباق ، وهذا له تداعيات خطيرة على تركيا والوضع الجيوسياسي العالمي .

أداء أردوغان القوي بشكل غير متوقع وسط أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة والفوز في الانتخابات البرلمانية لتحالف يضم حزب العدالة والتنمية المحافظ ، وحزب الحركة القومية وأحزاب أخرى دعم الرئيس المخضرم ، الذي قال إن التصويت لصالحه كان التصويت لصالح استقرار.

أما بالنسبة لكليجدار أوغلو ، مرشح تحالف المعارضة المكون من 6 أحزاب والذي يقود حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك ، فقد كافح معسكره لإعادة البناء بعد صدمة فوز أردوغان في الجولة الأولى.

فإن الانتخابات لن تحدد فقط من سيحكم تركيا ، وهي دولة عضو في الناتو يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة ، ولكن أيضًا كيف ستُحكم وتوجهات اقتصادها بعد انخفاض عملتها إلى العُشر قيمتها مقابل الدولار خلال عقد من الزمن ، وشكل سياستها الخارجية التي أثارت غضب الغرب بسبب تطور تركيا لعلاقاتها مع روسيا ودول الخليج.

تعتبر الانتخابات في تركيا من أهم الانتخابات في العالم هذا العام ، وسلطت الإيكونوميست الضوء على أهميتها من خلال عرضها على غلافها هذا الأسبوع.

علاوة على ذلك ، يمكن القول إنها واحدة من أهم الانتخابات في تاريخ تركيا الحديث ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تغييرات عميقة وأساسية في كل من الشؤون الداخلية والخارجية.

فإن الإنتخابات لن تحدد فقط من سيحكم تركيا ، وهي دولة عضو في الناتو يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة ، ولكن أيضًا كيف ستُحكم وتوجهات اقتصادها بعد انخفاض عملتها إلى العُشر قيمتها مقابل الدولار خلال عقد من الزمن ، وشكل سياستها الخارجية التي أثارت غضب الغرب بسبب تطور تركيا لعلاقاتها مع روسيا ودول الخليج.

تعتبر الانتخابات في تركيا من أهم الانتخابات في العالم هذا العام ، وسلطت الإيكونوميست الضوء على أهميتها من خلال عرضها على غلافها هذا الأسبوع.

علاوة على ذلك ، يمكن القول إنها واحدة من أهم الانتخابات في تاريخ تركيا الحديث ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تغييرات عميقة وأساسية في كل من الشؤون الداخلية والخارجية.

ومع ذلك ، فإن حالة الإقتصاد ستلعب بلا شك دورًا حاسمًا في التأثير على أولويات الناخبين الأتراك ، سواء قرروا دعم وعود الرئيس أردوغان للتعامل مع انهيار الليرة التركية أو الضغط من أجل تغيير القيادة.

من المهم ملاحظة أن الصعوبات الاقتصادية في تركيا تأثرت جزئيًا بعوامل خارجية. يتحمل الغرب ، وخاصة الولايات المتحدة ، بعض المسؤولية عن أزمة الليرة التركية.

ناهيك عن اليوم الأسود الذي فقدت فيه الليرة التركية 19 في المائة من قيمتها مقابل الدولار بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن مضاعفة الضرائب الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم التركية في عام 2018.

اعتبر الكثيرون هذه الخطوة محاولة من واشنطن لممارسة ضغوط سياسية على أنقرة ، خاصة فيما يتعلق بالإفراج عن القس الأمريكي.

وأوضح كيف استخدمت الولايات المتحدة التدابير الاقتصادية كأداة سياسية للتأثير على تركيا وربما تقويض دورها السياسي والعسكري الإقليمي.

كان موقف الغرب من أردوغان ملحوظًا ، خاصة عشية الإنتخابات. على سبيل المثال ، في بداية العام ، حذرت مجلة The Economist من أن تركيا “قد تكون على شفا دكتاتورية”.

كما انتقد أردوغان بشكل غير مباشر المنشور ذاته بسبب الغلاف المذكور والذي تضمن عبارات “أنقذوا الديمقراطية” و “يجب أن يرحل أردوغان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى