أخبار

زيلينسكي يقدم مشروع قانون للبرلمان بشأن فرض عقوبات على إيران يتضمن حظر نقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية للمقيمين الإيرانيين في أوكرانيا

قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، مشروع قانون للبرلمان بشأن فرض عقوبات على إيران، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت الوكالة أن مشروع القانون يهدف إلى “الموافقة على قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني بتاريخ 27 مايو/ أيار 2023 بشأن تطبيق التدابير التقييدية الاقتصادية الخاصة وغيرها من التدابير التقييدية (العقوبات) القطاعية على جمهورية إيران الإسلامية”.

بدورها، قالت وكالة أنباء “آر. بي. سي. أوكرانيا” المحلية إن العقوبات على إيران من المقرر تطبيقها لمدة 50 عامًا وستتضمن إجراءات تقييدية مثل الحظر الكامل على التجارة مع إيران، وكذلك وقف عبور الموارد، والرحلات الجوية والنقل عبر أوكرانيا.

وذكرت أيضا أن مشروع القانون يقترح حظر نقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية للمقيمين الإيرانيين في أوكرانيا، وحظر الاستثمارات في إيران.

ويوم السبت الماضي، فرض زيلينسكي عقوبات على 51 فردا و220 كيانا مرتبطين بقطاعات النقل والاتصالات والصناعة في روسيا وبيلاروسيا.

وقال زيلينسكي إن بلاده ستواصل خطوات فرض العقوبات، متوعدا بحزم عقوبات جديدة أكثر صرامة قريبا.

وأواخر العام الماضي، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على إيران بسبب “تزويدها روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في حربها” على بلاده.

وفي وقت سابق هذا العام، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات “على 7 شركات إيرانية لإنتاج الطائرات المسيرة، التي استخدمها العسكريون الروس في النزاع مع أوكرانيا بما فيها استخدامها ضد البنية التحتية المدنية”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى