صحة

دراسة جديدة تكشف عن أنسب وقت لممارسة التمارين للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية

أفادت دراسة جديدة نشرت في دورية “European Journal of Preventative Cardiology”، بأنَ الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية يختلف بين الصباح والمساء، وذلك حسب الأولويات الشخصية والجدول الزمني للفرد.
فقد أوصت الدراسة بأن الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية هو في الصباح الباكر بين الساعة 8 صباحًا و11 صباحا.
ولكن، لبناء العضلات والحفاظ عليها، يُفضل ممارسة التمارين في المساء، حيث تكون قوة العضلات في ذروتها وتكون قدرتها على التحمل أعلى في هذه الفترة.
وقد شملت الدراسة مشاركين في الفئة العمرية بين 42 عاماً و 76 عاماً، وتم استخدام بيانات معدل ضربات القلب من أسورة المعصم المخصّصة لتتبّع معدل ضربات القلب لمدة 6 سنوات، وأظهرت النتائج أنَّ النساء يستفيدن بشكلٍ خاص من ممارسة التمارين في الصباح الباكر.
وتشير دراسات أخرى إلى أن الوقت المناسب لممارسة تمارين القوة والمقاومة هو في المساء، حيث تظهر فوائد الأداء بصورة أوضح لدى النساء على الرغم من عدم وضوح السبب.

ويعتبر التدريب في المساء وقتا مناسبا لبناء العضلات والحفاظ عليها، إذ تكون قوة العضلات في ذروتها وتكون قدرتها على التحمل أعلى في هذه الفترة، ولذا يفضل ممارسة تمارين القوة في هذا الوقت.
ووفقا للدراسة، يجب أن يتم تحديد الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية وفقًا للأولويات الشخصية والجدول الزمني للفرد، إذ يمكن لبعض الأشخاص أن يفضلون ممارسة التمارين في الصباح الباكر، في حين يفضل آخرون ممارسة التمارين في المساء بعد العمل.
وأضافت الدراسة أنه “يجب أن يتم ممارسة التمارين بشكل منتظم ومستمر بغض النظر عن الوقت الذي يتم فيه، وأن تكون التمارين بمستوى مناسب للفرد، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي نشاط بدني جديد، خاصة إذا كان الفرد يعاني من حالة صحية معينة”.
ويجب أيضا، وفقا للدراسة، على الشخص الاختيار بين الصباح والمساء وفقًا لاحتياجات جسمه ووقته المتاح، وأن يكون الهدف هو ممارسة التمارين بانتظام واستمرارية للحصول على فوائد صحية كاملة وتحسين نوعية الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى