دولي

بحسب مؤشر هينلي لترتيب جوازات السفر عالميًا الجواز القطري يفتح أبواب 99 دولة

تتواصلُ جهودُ الدبلوماسية القطرية لفتح أبواب العالم أمام المواطنين بتعزيز قوة جواز السفر القطري والسماح لحامليه بدخول المزيد من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول في دقائق معدودة.
الراية ترصد أبرز التطوّرات التي شهدتها مكانة جواز السفر القطري وترتيبه بين جوازات السفر عام 2023 والدول التي لا يحتاج حاملو الجواز القطري للحصول على تأشيرة لدخولها أو الحصول على تأشيرة عند الوصول أو تصريح إلكتروني، فيما تتعزز علاقات قطر الدولية وتترسخ صورتها خاصة بعد تنظيمها الباهر لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث تشمل القائمة دولًا في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا.

يبرز بين أحدث التطوّرات في الآونة الأخيرة تأكيد السفير البريطاني جون ويلكس أن القطريين سيكونون أول المُستفيدين من نظام التصريح الإلكتروني للتأشيرة إلى بريطانيا في أكتوبر المُقبل عبر تطبيق على الهاتف الجوال، ما يجعل من الأسهل للزوار القطريين السفر إلى المملكة المُتحدة للأعمال التجارية والسياحة والتعليم، فيما بدأت اليابان التي تعتلي قائمة أقوى جوازات السفر عالميًا، تطبيق إجراءات الإعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر العادية لدولة قطر اعتبارًا من تاريخ ٢ أبريل ٢٠٢٣، حيث يقوم مُقدّم الطلب بنفسه أو مُمثله بتقديم جواز سفره العادي واستمارة طلب تسجيل جواز السفر إلى السفارة اليابانية بالدوحة على أن تكون صلاحية الجواز أكثر من ستة أشهر. وتعيد السفارة جواز السفر مُرفقًا بختم «تسجيل الإعفاء من التأشيرة» إلى مُقدم الطلب في يوم العمل التالي لتاريخ تقديم الطلب ويسمح بدخول اليابان مرات مُتعددة والبقاء فيها لفترة لا تزيد عن 30 يومًا مُتتاليًا خلال فترة صلاحية التسجيل ثلاث سنوات أو حسب فترة صلاحية جواز السفر إن كان أقل من الثلاث سنوات. كما أعادت كوريا الجنوبية تفعيل برنامج الإعفاء من تأشيرة دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، اعتبارًا من أبريل العام الماضي والتقديم فقط على موقع (K-ETA) عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق (K-ETA) للهواتف الذكية.

أعلن السفير الأمريكي لدى الدوحة تيمي ديفيس عن تسريع تأشيرة أمريكا للقطريين والمُقيمين بإعفاء الحاصلين على تأشيرة سابقة للسياحة والأعمال من المُقابلة الشخصية وتوفير مواعيد يومية مُباشرة بالسفارة للراغبين في الحصول على تأشيرة الدراسة، فيما تتواصل المساعي الدبلوماسية لإعفاء القطريين من تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي «شنغن» بما يُعززُ مكانة جواز السفر القطري ويفتحُ آفاقًا واعدة للتجارة والاستثمار والسياحة بين قطر ودول الاتحاد الأوروبي الصديقة وعددها 27 دولة وهي: كرواتيا، إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولندا، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان، قبرص، رومانيا، أيرلندا، سلوفاكيا، بلغاريا.
ترتيب الجواز القطري

تقدّم جواز السفر القطري إلى المرتبة 57 عالميًا على مؤشر هينلي لترتيب جوازات السفر عام 2023 ويُتيحُ لحامله دخول 99 دولة حول العالم منها 63 دولة بدون تأشيرة و31 دولة بتأشيرة عند الوصول و5 دول بتصريح سفر إلكتروني إضافة إلى 24 دولة بتأشيرة إلكترونية مُسبقة، ما يرفع العدد إلى 123 دولة. ويبرز تقدم جواز السفر القطري مقارنة بأرقام عام 2019 قبل جائحة كورونا بعدد 79 دولة فقط منها 52 دولة بدون تأشيرة و27 دولة عند الوصول.
ويُعدُّ مؤشر هينلي أحد المؤشرات التي تم إنشاؤها لتصنيف جوازات السفر العالمية حسب عدد الدول التي يمكن دخولها بهذا الجواز. ويستند إلى بيانات تُقدمها هيئة النقل الجوي الدولي «IATA»، ويغطي قرابة 199 جوازًا ونحو 227 وجهة سفر، ويتم تجديد هذه القائمة كل سنة.
دول بدون تأشيرة

يُتيح جواز السفر القطري لحامليه الدخول إلى 63 دولة دون الحاجة إلى استخراج فيزا أو تأشيرة دخول إلكترونية فيما كانت 27 دولة فقط عام 2019 قبل جائحة كورونا، وهي الكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر والمغرب وتونس ولبنان وتركيا وأرمينيا وألبانيا وأوكرانيا والأرجنتين والأردن والإكوادور والبرازيل والبوسنة والهرسك والسلفادور والسودان والصين والفلبين. بالإضافة إلى كل من بربادوس وبنما وبوتسوانا وتايلاند وجزر البهاما وجزر توركس وكايكوس وجزر كوك وجمهورية الدومينيكان وجنوب إفريقيا وجورجيا ودومينيكا ورواندا وروسيا وروسيا البيضاء وسانت فنسنت والغرينادين، وسانت كيتس ونيفيس وساو تومي وبرينسيب وسنغافورة وسوازيلاند وسوريا وصربيا وطاجيكستان وغواتيمالا وفانواتو وفنزويلا وقيرغيزستان وكازاخستان وكوستاريكا وكوسوفو وكولومبيا وماليزيا وموريشيوس مونتينيغرو «الجبل الأسود» وميكرونيسيا ونيكاراغوا ونييوي وهايتي وهندوراس وهونغ كونغ.
تأشيرة عند الوصول

يسمح جواز سفر قطر لصاحبه السفر إلى 31 دولة عبر استخراج تأشيرة عند الوصول، وهو إجراء سهل لا يأخذ من الوقت سوى بضع دقائق، والهدف منه معرفة المدة الزمنية المُراد إقامتها داخل تلك الدولة والغرض من القدوم. ومن بين هذه الدول أذربيجان وإندونيسيا والرأس الأخضر والصومال والعراق والغابون والمالديف واليمن وباراغواي وبالاو وبروناي دار السلام وبنغلاديش وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر وساموا وسيراليون وسيشيل وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس وماكاو ومدغشقر ومنغوليا وموريتانيا وموزمبيق ونيبال.
يسمح جواز سفر قطر لحامله الدخول إلى 5 دول بتصريح سفر إلكتروني وهي: المملكة المُتحدة وباكستان وسريلانكا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.
تأشيرة إلكترونية

توجد 24 دولة أخرى يمكن لأصحاب جواز سفر قطر الدخول إليها عبر استخراج الفيزا الإلكترونية، إذ يتم استخراجها بطريقة سهلة عبر ملء استمارة في موقع سفارة الدولة المُراد السفر إليها، ومن بين هذه الدول: إثيوبيا وأستراليا وأنتيغوا وبربودا وأوزبكستان وأوغندا وإيران وبنين وبورما وتايوان وجزيرة نورفولك وجنوب السودان وجيبوتي وزامبيا وزيمبابوي وساحل العاج وسانت هيلينا وسورينام وغينيا وفيتنام وكينيا وليسوتو ومالاوي ومولدوفا ومونتسيرات.
إجراءات مهمة

تزدادُ قوة جواز السفر القطري مع زيادة أعداد الدول التي تسمحُ بالدخول إليها دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول. ولا يُعدُّ الوصول إلى اتفاق بهذا الشأن أمرًا سهلًا، وتسبقه مُباحثات وإجراءات تستغرقُ وقتًا أحيانًا لتقنين حركة الأفراد والأعمال بما يُحافظُ على المصالح المُشتركة للدول والشعوب. كما يوفرُ إعفاء القطريين من التأشيرة الكثير من الوقت والجهد والمال الذي تستنزفه طلبات الحصول عليها. وتنعكس قوة جواز السفر القطري على زيادة الزيارات المُتبادلة للأفراد ورجال الأعمال واستكشاف المزيد من فرص التعاون والاستثمار، خاصة في ظل ما تتمتعُ به قطر من علاقات مُتميزة مع مُختلف دول العالم. ويُشكّل الإعفاء أو تسهيلات السفر في هذه الحالات، منصةً مُهمةً لانطلاق علاقات الشراكة في مجالات مُتنوعة بما يعود بالنفع على قطاعات الأعمال والاستثمار والسياحة والتعليم والصحة وغيرها. ومع هذه الإعفاءات يصبح بإمكان القطريين دخول أراضي هذه الدول الصديقة عبر كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، في أي وقت، طالما يحملون جواز سفر قطريًا ساريًا. ويُعدُّ السماح لحامل جواز السفر القطري بالدخول إلى العديد من الدول بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إنجازًا مُهمًا يُضافُ إلى تحركات نشطة وفعالة للدبلوماسية القطرية في مُحيطيها الإقليمي والدولي وقدرتها على تطوير علاقات التعاون والشراكة بما يخدمُ المصالح المُشتركة للقطريين وشعوب الدول الصديقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى