أخبار

في خطوة غير مسبوقة،، شركة Pratt & Whitney الأمريكية تفتح مصنع لصناعة محركات المقاتلات في المغرب

ستقوم شركة تصنيع محركات الطائرات الأمريكية “برات آند ويتني” Pratt & Whitney بتأسيس مصنع لها في المملكة.

تشتهر الشركة بكونها واحدة من أكبر الشركات المصنعة لمحركات الطائرات ، إلى جانب جنرال إلكتريك ورولز رويس وسافران. ستتخذ شركة برات آند ويتني الأمريكية مقرًا لها في المغرب ، حسبما أورده موقع “لو ديسك” المغربي.

تشير مصادر الموقع إلى أن الشركة المصنعة للمحركات ، التي يقع مقرها في ولاية كونيتيكت ، والتي تزود الطائرات المدنية والعسكرية على حد سواء ، تخطط لبناء مصنع في منطقة التسريع الصناعي في النواصر (ميدبارك) في ضواحي الدار البيضاء.

“وفقًا لمعلوماتنا ، فإن الوحدة الصناعية المستقبلية ستكون مخصصة لتصنيع وإصلاح وتوزيع معدات الطيران”.

حاليا ، المجموعة الأمريكية لديها ما لا يقل عن 41 ألف موظف موزعين على حوالي أربعين دولة. وبلغت أرباحها للعام 2022 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار ، وبلغ حجم مبيعاتها 20.5 مليار دولار.

وتدعي شركة Pratt & Whitney على موقعها الإلكتروني أن 16 ألف عميل يستخدمون محركاتها. تركز الشركة بشكل أساسي على تصنيع المحركات النفاثة للطائرات الكبيرة ، وتزويد المحركات لكل من إيرباص (A300 ، A310 ، A300-600 ، A318 ، A320) ومنافستها بوينج (707 ، 727 ، 737 ، 747 ، 767 ، إلخ). كما تقوم شركة برات آند ويتني بتجهيز طائرات لوكهيد مثل F-15 و F-16 و F-22 Raptor و F-35 Joint Strike Fighter بمحركاتها

ووفقًا للمعلومات المتوفرة ، فقد شرعت شركة برات آند ويتني بالفعل في إنشاء شركة تابعة لها في المغرب ، منذ بداية أبريل ، عبر المملكة المتحدة. سيتم تجريب “برات آند ويتني المغرب” Pratt & Whitney Morocco عند إطلاقها من قبل الكندي مارك أندريه دوكلوس (Marc-André Duclos) ، مدير برات آند ويتني كندا Pratt & Whitney Canada في كيبيك ، المسؤول عن التصنيع الدولي والانتقالات ، كما يتضح من ملفه الشخصي على LinkedIn.

سيساعد دوكلوس في رئاسة الشركة المغربية الجديدة البولندية أليسيا كاليتا (Alicia Kaleta) ، المديرة الدولية للموارد البشرية التي ستتولى منصب نائب رئيس برات آند ويتني المغرب.

سيكون لدى شركة برات آند ويتني الكثير لتفعله: وبذلك ستكون الشركة المصنعة للمحركات قادرة على دعم النظام البيئي الصناعي لشركة بوينغ ، وتعزيز منصة التوريد الخاصة بها في مناطق صناعية مخصصة مثل ميدبارك حيث ، من بين أمور أخرى ، هناك شركة أمريكية أخرى ، Spirit AeroSystems ، متخصصة في تصنيع جسم الطائرات.

وللتذكير ، تعهد المغرب بأن ينشئ في المملكة ما لا يقل عن 120 موردا لمصنع الطائرات الأمريكي. بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر من طراز Boeing Apache ، قد يكون للقدوم الأمريكي الجديد أيضًا تصميمات حول الصناعة العسكرية التي ينوي المغرب وضع نفسه فيها. قد يتم تعديل شروط التعاون في هذا الصدد ، بين واشنطن والرباط ، في المستقبل ، في سياق العقود المستقبلية: على سبيل المثال ، علاوة على ذلك ، فإن شركة رايثيون للتكنولوجيا Raytheon Technologies ، المساهم في برات آند ويتني التي فازت في يوليو 2021 بعقد توريد محركات الطائرات المقاتلة F-16 Viper للمغرب. كان العقد ، الذي يقدر بأكثر من 212 مليون دولار ، مخصصًا لمحركات الدفع Pratt & Whitney F100-PW-229 التي صممتها رايثيون. من المتوقع أن يتم الانتهاء من تصنيع وتجميع هذه المحركات في إيست هارتفورد ، كونيتيكت بحلول نهاية يونيو 2025. وفي أغسطس 2022 ، حصلت شركة رايثيون للتكنولوجيا أيضًا على عقد معدل قيمته حوالي 133 مليون دولار أمريكي لتجديد وحدات المحرك لأنواع معينة من بوينج ومقاتلات جنرال ديناميكس ، بما في ذلك مقاتلات F-16 التي تديرها القوات الجوية المغربية. نص العقد على إعادة تصنيع وحدة المحرك لعائلة Pratt & Whitney F100 turbofan ، بما في ذلك النسخ F100-PW-100/-200/-220/-220E/-229/-229EEP ، للبلدان الشريكة لبرنامج FMS (المبيعات العسكرية الخارجية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى