اقتصاد

تحالف “أوبك+” يقرر خفض إنتاجه بـمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في 2024

أعلن تحالف “أوبك+”، الليلة الماضية، أنه قرر خفض إنتاجه من النفط الخام بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا، خلال عام 2024، من مستويات أكتوبر 2022. ونقلت وكالة أنباء “رويترز” عن التحالف في بيان له عقب اجتماع أعضائه بمقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا، قوله: إن “مستويات الإنتاج الجديدة تهدف إلى تحقيق استدامة سوق نفطي مستقر، وتقديم توجيهات طويلة المدى للسوق، بما يتماشى مع نهجها الحذر والاستباقي والوقائي”.

وأضاف البيان: سيبلغ مستوى إجمالي إنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في التحالف نحو 40.46 مليون برميل يوميا من مطلع 2024 وحتى نهايته، بدلا من 41.86 مليون برميل يوميا، الذي مثّل حجم إنتاج أكتوبر 2022.

ويأتي قرار تحالف “أوبك+” بفعل تذبذب أسعار النفط الخام بنسبة 18 في المائة منذ أكتوبر 2022، وبنسبة 20 في المائة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام نفسه.

الجدير ذكره أن خفضا للإنتاج حالياً، بمقدار 3.7 ملايين برميل يوميا ينتهي في ديسمبر المقبل، بواقع مليوني برميل من جانب التحالف اعتبارا من نوفمبر الماضي، و1.7 مليون برميل يوميا، تم من جانب تسعة أعضاء طواعية اعتبارا من مايو الماضي، ويستمران حتى نهاية 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى