اقتصاد

رئيس الحكومة: الحكومة ملتزمة بدعم الفلاحين والمربين في مواجهة نقص الأمطار

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، الثلاثاء ، بالرباط ، إن الحكومة ملتزمة بدعم الفلاحين والمربين لمواجهة نقص الأمطار خلال هذا العام الاستثنائي.

تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع آثار نقص الأمطار على القطاع الزراعي ، وضعت الحكومة برنامجاً استثنائياً يهدف إلى التخفيف من آثار التأخير في هطول الأمطار والتخفيف من آثارها. التأثير على النشاط الزراعي ، من خلال تقديم المساعدة للمزارعين والمربين المعنيين ، قال السيد أخنوش في تصريح للصحافة ، عقب مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية بين الحكومة والمهنيين في القطاع الزراعي. برنامج مستقبلي للحد من تأثير نقص الأمطار والوضع الاقتصادي العالمي على النشاط الزراعي.

وأشار إلى أن هذا مظروف بنحو 10 مليارات درهم سيخصص في إطار هذا البرنامج الجريء الذي يتجسد تنفيذه بتوقيع هذه الاتفاقية الإطارية بين الحكومة والمهنيين في القطاع الزراعي. .

وبهذا المعنى ، أشار إلى أنه سيتم تخصيص مبلغ 5 مليارات درهم لحماية رأس المال الحيواني ، في حين سيخصص مظروف 4 مليارات درهم لحماية رأس المال النباتي ودعم القطاعات من أجل السماح بالتخفيض. مع العلم أنه سيتم تخصيص مظروف بقيمة مليار درهم لتعزيز القدرات المالية لبنك كريدي أجريكول من أجل دعم المزارعين.

بعد تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي للقطاع الزراعي وأهمية استراتيجية “الجيل الأخضر” ، شدد السيد أخنوش على أهمية التكيف مع الوضع الجديد للزراعة المرنة والمستدامة باستخدام نهج تشاركي مسؤول وعالمي.

وفي تصريح مماثل ، رحب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات ، محمد صديقي ، بتنفيذ هذا البرنامج الطموح المتعلق بالحد من آثار الجفاف والتضخم عالميا على القطاع الزراعي.

وشدد على أن هذا برنامج يدعم المزارعين وسلاسل القيمة ، مشيرًا إلى أن البرنامج المذكور يتكون من ثلاثة مكونات أساسية ، وهي دعم سلاسل القيمة الحيوانية وقطاع الدواجن.

وتابع أن الإجراءات تتعلق أيضًا بدعم تغذية هذه القطعان ، وخاصة الشعير العلفي والأعلاف المركبة بأسعار السوق المستهدفة ، مشيرًا إلى أن دعم الدولة يتمثل في دفع الفرق بين سعر السوق وسعر الشراء للمزارع.

وفيما يتعلق بالمكون الثاني ، قال السيد صادقي إنه يتعلق بدعم سلاسل القيمة الخاصة بالخضروات ، وهي في الأساس ثلاث سلاسل تزود السوق الوطنية بالخضروات: الطماطم والبطاطس والبصل.

وأوضح أن الإجراءات تتعلق بالدرجة الأولى بدعم الأسمدة وخاصة الأسمدة النيتروجينية المستوردة والتي شهدت زيادة في أسعارها ، مضيفا أن الأسمدة ستباع بسعر ثابت يتم تحديده ، علما أن الدولة ستدفع الفرق. مع سعر السوق.

و أشار الوزير إلى أن هذا الإجراء سيطبق اعتبارًا من هذه الحملة وحتى عودة أسعار الأسمدة إلى مستواها الأولي ، مبينًا أن المقياس الثاني يخص بذور هذه الخضروات الغالية الثمن بهدف خفض سعر السوق للمواطن. .ويتعلق المكون الثالث بـ Crédit Agricole ، أي دعم هذه المؤسسة المصرفية للمزارعين والمربين ، وخاصة أولئك الذين واجهوا صعوبات خلال هذه السنوات الصعبة ، موضحًا أن الدولة ستدعم رأس مال Crédit Agricole لتحسين تمويله. ودعم قدرات المزارعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى