مجتمع

أكبر مركز لطمر وتثمين النفايات ضمن جدول أعمال دورة مجلس البيضاء

يستعد مجلس جماعة الدار البيضاء، للمصادقة على اتفاقية شراكة، تجمع بينه وبين وزارة الداخلية ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وولاية جهة الدار البيضاء سطات وعمالة إقليم مديونة، بهدف إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية.


وتبلغ كلفة الاستثمارات الإجمالية لإنجاز المركز، 3 ملايير و148 مليون درهم، تساهم فيها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة-قطاع التنمية المستدامة، بـ1457.30 مليون درهم، موزعة على مدى خمس سنوات، منذ 2022 إلى حدود 2026.
من جهتها، ستساهم وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات في هذا المشروع، بما يناهز 524.7 مليون درهم، أي بحوالي 104.94 مليون درهم لكل سنة، موزعة على مدى خمس سنوات بين الفترة الممتدة ما بين 2022 و 2026. كما من المقرر أن تقوم جماعة الدار البيضاء بتعبئة ما تبقى عن طريق التدبير المفوض.


وأوضح بلاغ لمجلس جهة الدار البيضاء، عن أعمال الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر أكتوبر 2022، إذ سيتم الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية جماعة الدار البيضاء برسم السنة المالية 2023، بالإضافة إلى الدراسة والتصويت على مشروع تعديل وتتميم القرار الجبائي رقم 01/2018 المحدد لنسب الرسوم والإتاوات والحقوق والوجيبات المستحقة لفائدة ميزانية جماعة الدارالبيضاء.
وتضم الأعمال أيضا، ​الدراسة والتصويت على إلغاء المقرر عدد 86/2020 ،المتعلق بالموافقة على اتفاق بالتراضي مع الشركة المدنية العقارية الرنبا، الذي تتخلى بموجبه بالمجان عن جزء من قطعة أرضية مساحته 5570 مترا مربعا ، التابع للرسم العقاري عدد 4851/C لفائدة الجماعة ، من أجل إحداث نفق تحت أرضي ،وذلك لتوسيع عرض هذه الطريق إلى 50 مترا ،بدل 25 مترا واللازمة لتهيئة هذا النفق و الفضاءات المحاذية له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى