فن وثقافة

” بيت لحم 2001 “مشاركة فلسطينية في مهرجان مراكش

يشارك الفيلم القصير “بيت لحم 2001″، للمخرج الفلسطيني إبراهيم حنضل، في فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للفيلم القصير، المنظم تحت رعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل خلال الفترة الممتدة بين 23 و30 ستنبر الجاري.


ويهدف المهرجان، وفق بلاغ للمنظمين، إلى مد الجسور بين صناعة الأفلام القصيرة ومراكش، وتثمين المواهب المحليين من خلال بث أفلامهم القصيرة في منافسة متزامنة مع أفلام المخرجين الدوليين.
كما يسعى الموعد ذاته لإنشاء منصة لتعزيز صناعة إنتاج الأفلام القصيرة، فضلًا عن تثمين تراث دور السينما المهجورة بالمغرب.


وكان فيلم “بيت لحم 2001” قد حصل على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي، كما نافس في المسابقة الدولية لمهرجان “كليرمون فيران” للأفلام القصيرة بفرنسا، علاوة على حصوله على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان “MEDfilm”، وشارك في مهرجان “سينما السلام”.


كما نال الفيلم جولة عروض في العالم العربي؛ إذ عُرض في مهرجان “أجيال السينمائي”، وشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وعُرض محلياً في أيام فلسطين السينمائية.


يحكي الفيلم قصة شاب فلسطيني ضائع بين ما هو عليه الآن وبين طفولته المليئة بذكريات الغزو العسكري والحصار في بيت لحم، ويحاول فهم كيف استطاع والداه حمايته ومساعدته أثناء تلك الأوقات العصيبة، آملاً أن يساعده ذلك في التأقلم مع الوقت الحالي.


الفيلم من تأليف وإخراج إبراهيم حنضل، وشارك في بطولته محمد مغربي، يوسف أبو شخيدم، هند أبو شخيدم، طارق أبو سلامة وكرم السلايمة، وتتولى شركة “MAD Solutions” توزيعه في العالم العربي.


و يشار إلى أن إبراهيم حنضل هو مخرج ومصور سينمائي فلسطيني من بيت لحم، حاصل على درجة البكالوريوس من كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، قام بإخراج العديد من الأفلام التجريبية القصيرة.


كما عمل إبراهيم مدير التصوير في أفلام قصيرة عدة، منها “امبيانس” للمخرج وسام الجعفري الذي فاز بالجائزة الثالثة في مهرجان “كان” السينمائي عام 2019، واشتغل ضمن فريق التصوير والإضاءة للعديد من الأفلام الروائية الفلسطينية، ويعمل وحالياً على أول أفلامه الروائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: