أخبار

مجلس جامعة الدول العربية يسلط الضوء على دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في حماية القدس

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية ، في ختام اجتماعه الطارئ اليوم الأحد بالقاهرة ، الدور الذي تقوم به لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في الحفاظ على الوضع القانوني للقدس وكذا الحفاظ على هويتها ودعم سكانها.

وشدد المجلس على أهمية حماية المسجد الأقصى بكامله كمكان عبادة خالص للمسلمين فقط وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ، ورفض واستنكر كافة الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ، قوة الاحتلال ، في العراق. المقدسات الإسلامية والمسيحية ، ولا سيما محاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى ، وتقسيمه مؤقتًا ومكانيًا ، وتقويض حرية الصلاة للمسلمين ، وطردهم.

وطالب المجلس المجتمع الدولي والهيئات الدولية لحقوق الإنسان بالضغط على إسرائيل ، قوة الاحتلال ، للإفراج الفوري عن جميع الأسرى والمعتقلين ، وخاصة المعتقلين السابقين والمرضى والأطفال وكبار السن والنواب والمعتقلين الإداريين والمعتقلين جثث الشهداء ، أنه أنهى احتلاله لأراضي دولة فلسطين على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ، وأن ينهي عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وجميع سياساتها وممارساتها غير القانونية ، بما في ذلك الضم ، والمستوطنات ، والفصل العنصري ، واستهداف المدنيين ، والتهجير القسري ، والاعتقال التعسفي ، ومصادرة الممتلكات ، وهدم المنازل والبنية التحتية ، وانتهاك المبادئ المقدسة ، ودعت أيضا إلى الحماية الدولية للفلسطينيين.

ومثل المغرب في هذا الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة. وناقش الاجتماع تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية والأوضاع في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى