أخبار

بعثة قضائية في اسرائيل لاستعراض تجارب المحاكم المغربية

في زيارة هي الأولى من نوعها، حط وفد من قضاة المغرب بتل أبيب للمشاركة في المؤتمر الدولي للقضاة واستعراض التجربة المغربية في مجال القضاء.


وانطلقت أشغال المؤتمر أمس الاثنين وتستمر إلى غاية يوم الجمعة المقبل. وسيناقش المؤتمر مواضيع مختلفة تهم جهاز القضاء، بداية بالاستقلالية والرقمنة ووضعية الممارسين، وذلك بحضور وفود تمثل 64 دولة.


ويمثل المغرب وفد مكون من 5 أعضاء، واحد منهم متخصص في مدونة الأحوال الشخصية العبرية بمحكمة الدار البيضاء، ومن المرتقب أن يشارك في لقاءات لجان مختلفة تتناول قضايا القضاء.


رئيس الودادية الحسنية للقضاة، عبد الحق العباسي، أورد أن هذه المشاركة تأتي ضمن المؤتمر الدولي للقضاة، موضحا أن هذه الدورة تنعقد في إسرائيل والضيافة يتحملها الاتحاد الدولي بحضور 64 دولة أخرى.


وأضاف العباسي، في تصريح له، أن الوفد المغربي ناقش أمورا مهمة جدا، وأطلع الجميع على تفاصيل استقلالية القضاء في البلاد، واستعرض تجربة دستور 2011، فضلا عن مواضيع أخرى.


وسجل رئيس الودادية الحسنية للقضاة أن المؤتمر تداول كذلك في مشكل استقلال القضاء في العالم والأمور التي يعاني منها القضاة في مصر وتونس والبنين وغيرها من البلدان، مؤكدا أن الوفد المغربي شارك في لجان عديدة.


وعلى رأس اللجان التي شارك فيها القضاة المغاربة، وفق المصرح ذاته، لجنة الأخلاقيات واستقلال القضاء والقضاء الرقمي، مبرزا أنه يشارك في المؤتمر ملاحظا، وأن القاضي محمد رضوان تكلف برئاسة الوفد الذي يضم كذلك قاضيا مغربيي مكلفا بالقضاء العبري في الدار البيضاء.


وشدد المصرح على أن “المؤتمرين يتذكرون نسخة المؤتمر المنعقدة في مراكش، ويصرون على ضرورة تكرار التجربة لما يزخر به المغرب من مؤهلات سياحية مهمة”.


وإلى جانب اللقاءات الرسمية، عقد الوفد المغربي لقاءات مع وفود مالي والسنغال وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، وتداول معهم في التجارب القضائية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: