فن وثقافة

مهرجان سينما المرأة يكرم ليلى علوي بسلا

يعود المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا في دورته الخامسة عشرة التي اختار المنظمون الاحتفاء من خلالها بالسينما الإفريقية، وتكريم ثلة من ألمع نجوم الفن السابع.

وتكرم إدارة المهرجان في حفل افتتاح هذه الدورة النجمة المصرية ليلى علوي، وذلك احتفاء بأدوارها التي ستبقى راسخة في الساحة الفنية المصرية والعربية، والتي تنوعت بين السينما والتلفزيون وخشبة المسرح.

وفي إطار الاحتفاء بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، ينظم المهرجان أيضا تكريما للصور والأصوات النسوية الإفريقية، من خلال “بانوراما سينما جنوب الصحراء”، وتضم 8 أفلام تمثل 7 دول بالإضافة إلى المغرب، أنتجتها نساء وتناولت مسألة المرأة والنوع.

وكشف بلاغ للجهة المنظمة أن الأمر يتعلق بأفلام “أناتو” للمغربية فاطمة علي بوبكدي، و”على خطى مهاجر” لدلفين يربانجا من بوركينا فاسو، و”زيندر” لعائشة ماكي، (إنتاج مشترك بين النيجر، فرنسا وألمانيا)، و”الإفريقي الذي يريد الطيران” لسامانثا بيفو من الغابون.

كما يتعلق الأمر بأفلام “الغرفة رقم 1” لليلى ثيام، من جمهورية إفريقيا الوسطى، و”عند كوافير جولي”، لروزين مباكم من الكاميرون، و”سيما”، لماتشيري إكوا من جمهورية الكونغو الديمقراطية، و”امرأة واحدة، مصير واحد”، لحنيفة علي عمر من دولة تشاد.

وفي سياق متصل، أفاد البلاغ بأن اختيار السنغال ضيف شرف لهذه الدورة يأتي احتفالا بـ”الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، وباعتبار السنغال من الدول الرائدة في مجال السينما ومبادرات الترويج لها، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان سهرت على ضمان حضور البلد في كل الأنشطة المبرمجة، سعيا منها إلى إشراك ضيوفها في البرنامج العام بكل مكوناته.

ووفق المنظمين فإن الدورة الـ15 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا تلتئم على وقع خاص يضعها ضمن بؤرة التفاعل الثقافي الإفريقي بكل ألوانه الطيفية، وزخمه الكبير، وثقله العتيق، إذ احتضن عبر مساره الحافل مواضيع إنسانية متعددة، “ظلت المرأة في عمقها الإستراتيجي، حاملة لواء الاختلاف والائتلاف، متسيدة على شاشاته الآسرة، التي لم تكن المرأة الإفريقية بعيدة عنها أو متقاعسة عن التعريف بقضاياها بين سينمائيات العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى