دولي

تركيا تعلن استئناف نقل الحبوب من أوكرانيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن حركة السفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية استؤنفت، اليوم الأربعاء، بعد اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع التركي والروسي.

وأفاد إردوغان، أمام البرلمان، بأن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اتصل بنظيره التركي خلوصي أكار لإبلاغه بأن “شحنات الحبوب ستستأنف وفق الخطة اعتبارا من ظهر الأربعاء”.

وأوضح أردوغان أنه أجرى أمس اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأنه سيجري اليوم اتصالا مماثلا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن ممر الحبوب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، يوم الاثنين، عن تعليق حركة السفن عبر الممر الآمن المحدد بموجب مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، “نظرا لاستخدامه من قبل أوكرانيا في خوض عمليات قتالية ضد روسيا”.

يذكر أنه في يوليوز الماضي، تم التوقيع في إسطنبول، على “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: