سياسة

الحوار الاجتماعي: عزيز أخنوش يبحث مع CDT تحسين القوة الشرائية

واصل رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ، الخميس 20 أبريل 2023، اجتماعاته كجزء من جولة أبريل للحوار الاجتماعي، حيث استقبل وفداً من الاتحاد الديمقراطي للعمل (CDT) ، بقيادة السيد خالد العلمي الهوير النائب الأول للكاتب العام للنقابة، و نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

أتاح هذا الاجتماع مناقشة الآليات القادرة على تحسين القوة الشرائية للمواطنين والاستجابة لتطلعات الطبقة العاملة. كما تم التأكيد على التزام الحكومة بسن سلسلة من النصوص المهمة ، بما في ذلك قانون العمل والقانون المتعلق بممارسة الحق في الإضراب ، في إطار نهج تشاركي ، وهذا يتماشى مع التزام الحكومة مؤسسة الحوار الاجتماعي ، الذي أنشئ كخيار استراتيجي يتماشى مع الرؤية بعيدة النظر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وفيما يتعلق بالالتزامات الاجتماعية الواردة في برنامج الحكومة.

في حين دعا رئيس الحكومة إلى استمرار المناقشات في جو من الثقة ، شدد على أن الحكومة حرصت ، من خلال محضر اتفاق 30 أبريل 2022 ، على تكريس نهج جديد للحوار الاجتماعي وإرفاقه بإضفاء الطابع المؤسسي ، لجعلها قاعدة صلبة ومساحة دائمة لفحص جميع المطالبات والجمع بين وجهات نظر مختلف الشركاء.

وأضاف أن الحكومة سعت إلى ترسيخ مجموعة من الإنجازات وتنفيذ الالتزامات العديدة الواردة في اتفاق أبريل الماضي رغم الوضع الاقتصادي والقيود الحالية ، مبيناً أن النتائج هي إنجازات كبيرة حتى الآن في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى