اقتصاد

المدفوعات الإلكترونية: تحذير من مجلس المنافسة

ووفقًا لمجلس المنافسة ، فإن هذه الممارسة تؤدي إلى إبطاء وإعاقة تطور النمو ورقمنة الاقتصاد الوطني.

يشير مجلس المنافسة بإصبع الاتهام إلى الشحن الزائد للدفع عبر الإنترنت. وأصدرت دائرة أحمد رحو إنذارا بهذا الشأن تحذر الشركات التي تمارسه.

“بعض الشركات العاملة في قطاعات مختلفة من النشاط الاقتصادي والتي تستخدم خدمة الدفع الالكتروني لفواتيرها عبر الإنترنت تجعل عملائها يتحملون تكلفة هذه الخدمة بالإضافة إلى الفاتورة المراد سدادها ، بينما يستفيدون منها بالكامل بشكل كبير. تخفيض تكاليف التشغيل والاستثمار المتعلقة بتحصيل هذه الفواتير “، يمكن ملاحظته من مجلس المنافسة.

ولإضافة أن “هذه الممارسة غير المبررة اقتصاديًا هي ممارسة مسيئة ويمكن أن تشوه اللعب الحر للمنافسة في الأسواق المعنية من خلال توفير مزايا غير مستحقة لمشغلين معينين ، مما يسمح لهم بتعزيز مواقعهم في الأسواق المذكورة وهذا على حساب المستهلكين”. .

يرى مجلس المنافسة أيضًا أن هذا النوع من الممارسة يمثل تهديدًا لتطوير الرقمية على المستوى الوطني. “بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه الممارسة ، التي تثقل كاهل القوة الشرائية للمستهلكين ، لها أثر في إبطاء وإعاقة تطور النمو ورقمنة اقتصادنا ، وبالتالي فهي تتعارض مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير الرقمي في المغرب” ، هل يمكننا الاحتفاظ بها لهذا الغرض؟

وفي هذا الصدد ، يدق مجلس المنافسة ناقوس الخطر ويشجع الشركات على مراجعة ممارساتها. وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال سلطته في اتخاذ القرار ، و يحتفظ مجلس المنافسة بالحق في رفع دعاوى ضد الشركات التي تستمر في هذه “الممارسة التي تضر بتطور المنافسة في الأسواق الرقمية لاقتصادنا”. وتجدر الإشارة إلى أن الدفع عبر الإنترنت يعد وديعة مهمة في الاقتصاد الرقمي. كما أنها تعتبر من مسرعات الشمول المالي.

هذا النشاط يتكرر أكثر فأكثر في المغرب. بالإشارة إلى أحدث الأرقام الصادرة عن مركز الدفع بين البنوك (CMI) ، أظهر الدفع عبر الإنترنت نموًا مزدوج الرقم من حيث المعاملات والمبالغ المتولدة. وبالتالي ، تم تنفيذ 28.1 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت في عام 2022 عبر مواقع تجارية ومواقع فواتير تابعة لـ CMI ، مما يمثل زيادة بنسبة 35.6٪ مقارنة بعام 2021. وتتعلق هذه المعاملات بمبلغ إجمالي قدره 9.6 مليار درهم ، أي ما يعادل 24.3 ٪ على أساس سنوي.

وفي هذا السياق؛ حثَّ المجلس هذه الشركات على وضع حد لهذه الممارسات، “ويحتفظ لنفسه بحق اللجوء إلى تفعيل المساطر القانونية اللازمة في هذا الشأن ضد تلك التي تُصرُّ على هذه الممارسات المضرة بتطوير المنافسة في الأسواق الرقمية للاقتصاد الوطني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى