أخبار

رئيس الوزراء الإسباني يدعو الى انتخابات تشريعية مبكرة

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين، الى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 23 يوليو المقبل، غداة هزيمة واضحة مني بها اليسار أمام المحافظين في استحقاق محلي ومناطقي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سانشيز في خطاب متلفز القول :” إنه أبلغ الملك فيليبي السادس بقراره حل البرلمان و”الدعوة إلى انتخابات عامة” تُجرى في 23 يوليو.

واستنادا لنتائج أولية وتقارير إعلامية، حققت المعارضة اليمينية الإسبانية مكاسب قوية محليا وإقليميا في انتخابات يوم أمس الأحد التي شكلت انتكاسة واضحة لسانشيز.

على المستوى المحلي، حصل الحزب الشعبي اليميني المعارض على أكبر عدد من الأصوات بعد فرز 90 في المئة من صناديق الاقتراع، في حين خسر الاشتراكيون العديد من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها، لا سيما فالنسيا، حسب ما ذكرت تقارير إعلامية.

وستأتي الانتخابات بعد مدة قصيرة من تولي إسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في الأول من يوليو. يذكر أن سانشيز الذي يتولى رئاسة الحكومة منذ 2018 يواجه عوائق عدة، إذ يقبل على هذه الانتخابات المزدوجة وشعبيته في تراجع بسبب عودة التضخم وتراجع القوة الشرائية، ولو أن ذلك يبقى أدنى بكثير في إسبانيا مما هو عليه في معظم دول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى