فن وثقافة

مهرجان كان السينمائي.. الفرنسيةمهرجان كان السينمائي تفوز بالسعفة الذهبية

فازت الفرنسية جوستين ترييه، اليوم السبت، بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها “أناتومي دون شوت” (Anatomie d’une chute)، لتصبح بذلك ثالث مخرجة تحصل على هذه المكافأة الأرفع في تاريخ مهرجان كان السينمائي.

وبهذا الفوز، تخلف جوستين ترييه البالغة 44 عاما، المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون (“ذي بيانو” سنة 1993)، والفرنسية جوليا دوكورنو (“تيتان” عام 2021)، لتؤكد الحركة البطيئة نحو المساواة بين الجنسين في قطاع السينما الذي هيمن عليه الرجال تقليديا.

وتحصد ترييه هذه المكافأة السينمائية الرفيعة بعد أربعة أفلام في مسيرتها، بينها “سيبيل” الذي اختير للمنافسة سابقا في مهرجان كان.

واختارت اللجنة التي ترأسها السويدي روبن أوستلوند وضمت بين أعضائها الفرنسية جوليا دوكورنو، توجيه رسالة معاصرة عن “تفاهة الشر”، من خلال منح الجائزة الكبرى إلى البريطاني جوناثان غلايزر عن فيلمه “ذي زون أوف إنترست”، الذي يدور حول الحياة اليومية لقائد عسكري في معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز.

ومنحت جائزة أفضل إخراج لتران أنه هونغ عن فيلمه “لا باسيون دو دودان بوفان” المتمحور حول فن الطهو الفرنسي مع بونوا ماجيميل، فيما فاز فيلم “فالن ليفز” للفنلندي أكي كوريسماكي بجائزة لجنة التحكيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى