أخبار وطنية

تدريس اللغة الأمازيغية في المرحلة الابتدائية: 4 ملايين طالب مستهدفون بحلول عام 2030 ، بحسب شكيب بنموسى

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى إن تدريس اللغة الأمازيغية سيفيد حوالي 4 ملايين طالب في 12 ألف مؤسسة تعليم ابتدائي بحلول عام 2030.

تم وضع خارطة طريق لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية ، كما أشار السيد بنموسى ردا على الصحفيين خلال إيجاز صحفي في نهاية مجلس الحكومة ، مشيرا إلى أن الأمازيغية تدرس حاليا في 1660 مدرسة ابتدائية ، ممثلا ما مجموعه 330،000 طالب.

وأشار إلى أن التوسع في شبكة المؤسسات التي تدرس فيها الأمازيغية يتطلب زيادة في عدد المعلمين المتخصصين والمدرسين ثنائيي اللغة ابتداء من العام الدراسي المقبل ، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء المعلمين المتخصصين ارتفع من 200 إلى 400 كل عام. ، بالإضافة إلى تعيين 1500 إلى 2000 مدرس ثنائي اللغة سنويًا.

وأشار السيد بن موسى إلى أن هذه البيانات ستجعل من الممكن تحقيق هذه الأهداف الكمية والقابلة للقياس ، مضيفًا أن الوزارة ستبدأ اعتبارًا من العام الدراسي المقبل في التوسع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية في المرحلة الابتدائية بهدف تعميمها. لجميع المدارس الابتدائية بحلول 2029-2030.

هذا التعميم لتعليم اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية يندرج في إطار أحكام الدستور ، ولا سيما المادة 5 التي تنص على أن الأمازيغية تشكل لغة رسمية للدولة ، وكذلك في أعقاب الاهتمام الذي أبدته صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية الأصيلة ، غني بتعدد روافده ، وتراث مشترك لجميع المغاربة.

هذا المشروع هو أيضا جزء من أحكام النصوص التشريعية المتعلقة بتنفيذ الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وأحكام القانون الإطاري رقم 51.17 ، وفي تنفيذ أهداف ورقة الطريق الحكومي 2022- 2026.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى