دولي

جزر الرأس الأخضر: الجوهرة الملونة في قلب الأطلسي

يقولون أن “رحلة إلى الخارج تساوي قراءة ألف كتاب”، ولكن الواقع أنك ربما تجد في السفر ما لم ولن تجده في الكتب، هذا هو المبدأ الذي يؤمن به الكثيرون ممن سافروا إلى بلدان عديدة ، ولكن دائمًا ما توجد هواجس عن السفر، كأن تكون التكلفة باهظة وربما تكون البلد التي تقصدها منعدمة الأمن وبالتالي تجلس دون سفر ويختفي عنك جمال العالم .

ولكن الآن، وإن كنت ترغب في التخلص من الخرافات العديدة عن السفر، وبخاصة انه باهظ التكلفة، فاستعد الآن وخطط جيدًا إلى رحلتك المقبلة حيث «الرأس الأخضر»…حيث جزر العجائب… بلد آمنة، وشعب متحضر، شعب عاشق للحياة في دولة ديمقراطية الكل فيها سواسية.

جمهورية كابو فيردي أو جمهورية الرأس الأخضر[9] أو (بالبرتغالية: Cabo Verde؛ تُلفظ: كابو فيردي) هي دولة جزيرة في قارة إفريقيا، تتكون من أرخبيل مؤلف من عشر جزر بركانية، تقع في وسط المحيط الأطلسي، إلى الغرب من سواحل شمال إفريقيا. ..كانت في فترة من الفترات مركزا لتجارة العبيد عبر الأطلسي.

تقع جزر الرأس الأخضر على بعد 570 كيلومتر من سواحل السنغال في المحيط الأطلنطي، وتتكون الجزر من قسمين: جزر جبلية وعرة وجزر سهلية منبسطة، ومناخ الجزر معتدل طوال العام بالنسبة لموقعها البحري وأهم هذه الجزر سانتاغو، وهي أكبر الجزر، وبها مدينة برايا العاصمة، ثم جزيرة القديسة ونسانت، وجزيرة سانتا أنتاو، جزيرة فوغو، وجزيرة نيكولو، وجزيرة مايو، وجزيرة سانتالوسيا، اكتشف هذه الجزر البرتغاليون سنة 1460م، وتشكل هذه الجزر موقعاً ممتازاً في المحيط الأطلنطي ولهذا احتلتها البرتغال واستقلت سنة 1975م.

تبلغ مساحة اليابسة مجتمعة نحو 4,033 كيلومترًا مربعًا (1,557 ميلًا مربعًا). تقع هذه الجزر على بعد 600 حتى 850 كيلومترًا (320 حتى 460 ميلًا بحريًا) غرب شبه جزيرة الرأس الأخضر الواقعة في أقصى نقطة في غرب إفريقيا القارية. وتشكل جزر الرأس الأخضر جزءًا من منطقة ماكارونيزيا البيئية، إلى جانب جزر الأزور، وجزر الكناري، وماديرا وجزر سافاج.
ظل أرخبيل الرأس الأخضر غير مأهول حتى القرن الخامس عشر، عندما اكتشف المستكشفون البرتغاليون الجزر واستعمروها، وأسسوا بذلك أول مستوطنة أوروبية في المناطق الاستوائية. وبفضل وقوعها في مكان مناسب للعب دور في تجارة العبيد عبر الأطلسي، ازدهرت الرأس الأخضر اقتصاديًا في خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، واجتذبت التجار والقراصنة المفوضون والقراصنة المنفردون. تدهورت اقتصاديًا في القرن التاسع عشر بسبب منع تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، وهاجر العديد من سكانها في خلال تلك الفترة. ولكن، تعافت الرأس الأخضر اقتصاديًا تدريجيًا لتصبح مركزًا تجاريًا مهمًا ونقطة توقف مفيدة على طول طرق الشحن الرئيسية. في عام 1951، أسست الرأس الأخضر كإحدى مقاطعات ما وراء البحار البرتغالية، لكن واصل سكانها حملتهم من أجل الاستقلال، والذي حققوه في عام 1975.
كانت الرأس الأخضر منذ أوائل التسعينيات ديمقراطية تمثيلية مستقرة، وظلت إحدى أكثر البلدان تقدمًا وديمقراطية في إفريقيا. يفتقر اقتصادها النامي إلى الموارد الطبيعية، وهو موجه غالبًا نحو الخدمات، مع تركيز متزايد على السياحة والاستثمار الأجنبي. يبلغ عدد سكانها نحو 483,628 (حسب تعداد عام 2021) هم غالبًا من تراث إفريقي وأوروبي مختلط، ومعظهم من الرومان الكاثوليك، ما يعكس إرث الحكم البرتغالي. يوجد مجتمع كبير لمغتربي الرأس الأخضر في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في الولايات المتحدة والبرتغال، ويفوق عدد سكان الجزر كثيرًا. وتعد الرأس الأخضر دولة عضو في الاتحاد الإفريقي.[10]تعد البرتغالية اللغة الرسمية في الرأس الأخضر، وهي لغة التعليم والحكومة، وتستخدم في الصحف والتلفزيون والراديو. في حين تعتبر كريولية الرأس الأخضر اللغة الوطنية المعترف بها، والتي تتحدث بها الغالبية العظمى من السكان.

في البداية عليك أن تعلم أن جزر الرأس الأخضر تتكون من قسمين جزر جبلية عرة، وجزر سهلية منبسطة، ومناخها معتدل طوال العام بالنسبة لموقعها البحري دافىء ، فهي مقصد لك في كل أوقات العام.

وتعد سانتاغو من أهم وأكبر هذه الجزر، وبها مدينة برايا العاصمة، ثم جزيرة القديسة ونسانت، وجزيرة سانتا أنتاو، جزيرة فوغو، وجزيرة نيكولو، وجزيرة مايو، وجزيرة سانتالوسيا، اكتشف هذه الجزر البرتغاليون سنة 1460م، وتشكل هذه الجزر موقعاً ممتازاً في المحيط الأطلنطي ولهذا احتلتها البرتغال واستقلت سنة 1975م.

جزر الرأس الأخضر كان اسمها في الأصل “كابو فيردي” عند أكتشفت من قبل المستكشفين البرتغاليين ،“فيردي” كلمة برتغالية وتعني أخضر، ويرجع أصل تسميتها الآن لاسم قريب لشبه جزيرة الرأس الأخضر على الساحل السينغالي.

منذ مئات السنين كانت مجموعه جزر الراس الاخضر المكان شبه الوحيد لتجارة الرقيق في العالم اكتشفها البرتغاليين في القرن الرابع عشرا وهي اليوم واحدة من اجمل الجزر فئ الاطلسي صحيح انها لم تنل شهرة جزر الباهامس. او السيشيل الان ان الكاب فيردي كما في البرتغاليه مكان السحر بدا بجذب المستثمرين لبناء افخر المنتجعات السياحية وتتكون الجزر من قسمين جزر جبليه وعرة وجزر سهليه منبسطه تتميز بجمال معالمها الطبيعية واسعارها الرخيصة اضافه الي تقاليد سكانها الممزوجه ما بين الافريقيه والبرتغاليه عوامل مشجعه تدعوك لزيارة الكاب فيردي اولا موقعها الجغرافي فاءن كنت قادما من الدول العربيه ما عليك سوي التوقف في شمال افريقيا في دوله المغرب خاصا لوجود خط طيران مباشر من الدار البيضاء الي الكاب فيردي ثم التوجه الي الجزر.

السياحة في الراس الاخضر – معالم الرأس الاخضر، لها من المزايا ما يجعلها تختلف عن الكثير من البلدان السياحية الاخرى ، لكونها تتكون من 10 جزر سياحية ساحرة بمناظرها الطبيعية المتنوعة ، لها جمال خاص يميزها عن غيرها ، من الجزر الأخرى في القارة الافريقيا وغيرها ، حيث تعد من أهم الوجهات السياحية ، التي يقصدها سياح كثر من كل بقاع العالم ، وذلك راجعا إلى كونها من أهم معالم الرأس الاخضر ، الواقعة على الساحل الغربي من القارة الافريقيا ، في وسط المحيط الأطلسي ، الجزر تكونت نتيجة حركات جيولوجيا بركانية لملايين السنين ، خلفت ورائها العديد من المواقع الأثرية الطبيعية الجميلة التي تغري السائح بزيارتها ، الراس الاخضر سياحة ، من البلدان الإفريقية التي تستحق الزيارة ، لكثرت المشاهد السياحية بها ، وبساطة الحياة بهذا الجزء من القارة الإفريقية ، السياحة الرأس الأخضر ، تتوفر على أهم أماكن السياحة، من فضاءات طبيعية مهمة كالمنتزهات والمنتجعات ، والفنادق والمطاعم والمقاهي التي تقدم أجود الخدمات ، فندعوك من خلال هذه المقالة زيارة هذا البلد السياحي بأمتياز ، المتعدد المشاهد والمواقع السياحية ، التي تجعلك تشعر بالراحة والسكينة في أحضان الطبيعة الهادئة.

عدد سكان الرأس الأخضر 2024؟

يبلغ عدد سكان الرأس الأخضر حاليا حوالي 601,877 نسمة، بمعدل نمو سنوي قدره 0.957٪ ويمثل عدد سكان الرأس الأخضر نسبة 0.007٪ من إجمالي عدد سكان العالم.Jan 20, 2024
والسفر إلى الرأس الأخضر يكون بتكاليف منخفضة للغاية فيمكنك التوجه إليها تحديدًا بداية من شهر اغسطس وحتي شهر ديسمبر.

في شهر ديسمبر ويناير حيث يقصدها الأجانب للتدفئة.

وأغلب المنتجعات الفندقية في الرأس الأخضر تطل على البحر أو على جزر لها تاريخ عريق، وعلى الرغم من أن الرأس الأخضر تتمتع بجاذبية ليس لها مثيل في العالم، إلا أن المنتجعات الفندقية بها رخيصة للغاية، حيث يتراوح ثمن الاقامة في تلك المنتجعات

في اليوم من 30 دولار الي50 دولار

كما توفر تلك المنتجعات رحلات إلى كافة الجزر في الرأس الأخضر وتكون تكلفة تلك الرحلة حوالي 10 دولار.

ويمكن يمكن مقارنة سانتا ماريا إلى حد ما بالمنتجعات السياحية في أسبانيا أو إيطاليا ، فواجهات المنازل ذات الالوان البرتقالي والاصفر والفيروزي هي من إرث الماضي الاستعماري البرتغالي الامر الذي أنتج خليطا باقيا من أوروبا وأفريقيا.

كما يمكنك الذهاب إلى جزيرة بال بشواطئها البيضاء الممتدة لمسافات طويلة والواقعة وسط بحر ذي لون فيروزي،فالشواطئ البيضاء المتلألئة هي متشابهة بالتأكيد وربما يتذكر البعض من هواة السفر عند مشاهدتهم الاجزاء الداخلية المحمصة للمخروطات البركانية والقطع الحجرية والملاحات الحمراء بالجزيرة الناطقة بالاسبانية في المحيط الاطلسي .
شاملة الانتقالات إلى الجزر والعودة في نهاية اليوم، وذلك لأن المناطق هناك تتميز بطبيعية جغرافية محددة تحتاج إلى سيارات ذو دفع رباعي، وفي بعض الأحيان يكون الانتقال عبر وسائل نقل اخرى كالقطارات هناك.

ومن أبرز الامكان التي يمكن الذهاب إليها، شاطئ برايا دي سانتا مونيكا ، الذي يعتبره الكثيرون أجمل شواطئ جمهورية الرأس الاخضر ، هو الوحيد الذي يمكن الوصول إليه بواسطة السيارات ذات الدفع الرباعي، ويمكنك أن تقصد ذلك الشاطئ لقضاء وقت ممتع ومميز وسط الجبال والمياه.

معالم الرأس الاخضر
1- Santa Luzia السياحة في سنتا ليزا :

تعتبر الجزيرة من بين أفضل جزر الرأس الأخضر سياحة ، هي من أصغر جزر الرأس الأخضر ، تتوفر على أروع الشواطئ الشاسعة والجميلة بمياهها الدافئة والنقية ورمالها الناعمة التي تجعل الزائر لها يستمتع بالفضاء بشكل يقل نظيره ، تتواجد بالجزيرة مناجم للملح تزيد المكان جمالا ، الجزيرة فضاء مناسب للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة ، يعم الجزيرة الهدوء ، تتواجد بمكان منخفض ، بنيات الجزيرة تتميز بهندستها الرائعة والجميلة المزينة بألوان زاهية ، بها معالم سياحية طبيعية متنوعة من نباتات ذات الألوان رائعة وغابة كبيرة وشاسعة ، تتوفر على فضاء لتنزه ومشاهدة الطيور الرائعة كطائر Santa Luzia ، ،تتوفر كذلك الجزيرة على مرفأ لليخوت السياحية ، التي تتيح لسائح الاستمتاع بمياه الجزيرة الدافئة وأشعة الشمس ، ، تعرف الجزيرة هبوب الرياح التجارية شمالية الشرقية التي تجعلها من أنسب أماكن السياحة في جزر الرأس الأخضر، للممارسة بعض أنواع الرياضة المائية ، التي تعرف توافد العديد من السياح نحوها.

2- السياحة في جزيرة برافا Brava

هي من المواقع السياحية المعروفة في الراس الاخضر سياحة ، تعد كذلك من الجزر الصغيرة والجميلة في الرأس الأخضر الغير مأهولة بالسكان ، خلال جولتك بالجزيرة لا تصادف فيها الكثير من الناس ، لأنها لا تمتلك مساحة كافية تجعل السكان يقطننها ، طولها يصل إلى سبعة أميال ، تعد من المناطق السياحية التي تمتاز بخضرتها الزاهية ، وتنوع مناظرها الخلابة الساحرة ، أكبر عائق يمكن أن تواجهه قلة المواصلات اتجاهها ، لذلك يجب أخذ هذا العامل بعين الاعتبار ووقت الذهاب لها.

3- السياحة جزيرة Sao Nicolau

الجزيرة تعد من معالم الرأس الاخضر الأكثر شهرة ما بين المواقع السياحية الاخرى ، الجزيرة تنعت بالجزيرة الشعبية مابين السياح ، والسكان المحليين الذين يصل عددهم 13000 نسمة ، مما يطبع المكان بالهدوء والسكينة لقلة الحركة بها ، تتوفر على وحدات تضاريسية جبلية مهمة لمحبي تسلق الجبال من السياح ، تتوفر كذلك على شواطئ جميلة وهادئة لمحبي الاستجمام بالبحر ، بها كذلك العديد من المرافق الضرورية التي تقدم أجود الخدمات من فنادق ومطاعم ومقاهي ، الجزيرة من الأماكن السياحية الرائعة في جزر الرأس الأخضر .

4- السياحة في جزيرة Fogo

تصنف من جزر الراس الاخضر سياحة ، التي تتواجد في مكان مرتفع على سلسلة جبلية يبلغ ارتفاعها 2829 متر ، عن سطح البحر بالرأس الأخضر ، تتوفر الجزيرة على الكثير من المواقع الطبيعية التي تركتها البراكين عند نشاطها في الجزيرة ، جعلت منها أهم الوجهات السياحية ، التي يقصدها عدد مهم من السياح سنويا ، هي مكان مناسب لتمتع بالمناظر الطبيعة لرأس الأخضر من أعلى نقطة ارتفاع.

5- السياحة في جزيرة سانتو أنتاو Santo Antao

تعد من أكبر جزر الرأس الأخضر ، فهي الثانية في الجزر من حيث حجمها ، تتميز بجبالها الساحرة ومناظرها الخلابة ، الجزيرة تتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة ، من نباتات متنوعة شبه استوائية كالتنوب والصنوبر والنخيل وجوز الهند ، الجزيرة من الأماكن المثالية لقضاء أجمل الأوقات .

6- السياحة في جزيرة ساو فيسينتي Sao Vicente

الجزيرة من الأماكن السياحية التي تشبه في جمالها الصحاري ، تتميز بجبالها المنخفضة عن الجزر الاخرى ، من خلالها يمكنك رؤية الجزر الأخرى بوضوح عند هادئ الجو ، يبلغ عدد سكان الجزيرة 80.000 نسمة ، تعد من المركز الثقافية المعروفة في الرأس الأخضر ، التي تمكن السائح من التعرف على تقاليد وموسيقى ، وعادات شعب الرأس الأخضر عن قرب ، السياحة الرأس الأخضر ، جدا متنوعة وتلقى إقبالا كبيرا من السياح.

7- السياحة في جزيرة سانتياجو Santiago

8- السياحة في جزيرة Boa Vista

هي الجزيرة الثالث من حيث كبرها ما بين جزر الرأس الأخضر ، تحيط بها العديد من الجبال والصحراء والشواطئ ، التي جعلتها أهم القبلات المفضلة للسياح في العالم ، هي فضاء مناسب ومثالي لسفر وقضاء وقت ممتع والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمتنوعة ، تتوفر على مطار دولي سهل من تطور القطاع السياحي بجزر الرأس الأخضر وقرب المسافات ما بين البلدان ، بها العديد من المواقع التي يستخرجا منها الملح ، هذه المواقع أصبحت وجهات سياحية مهمة.

أضف إلى ذلك أنها تحتوي الكثير من المعالم التاريخية كالقلاع والحصون، فقد كانت مركزاً لتجارة الرقيق. محبي الاستمتاع بالرياضات المائية، تبدأ رحلتكم من جزيرة سال التي تضم العديد من الشواطئ الذهبية، وهي مكان مناسب للسباحة وركوب الأمواج.

أما في جزيرة بوا فيستا، فلا يمكن للسائح إلا خوض تجربة الغوص واكتشاف الشعب المرجانية النادرة.

وإن كنت قادماً من دول أوروبا، تستطيع من خلال مطارات البرتغال بلوغ هدفك بسهولة. ثاني الأسباب مناخها، فهذه الجزر مشمسة طوال أيام السنة، ما يجعلها مكاناً مناسباً للسباحة في أي وقت.

معالم أثرية
سانتياغو، العاصمة والمدينة الأجمل بين الجزر. تتميز بطبيعتها الخلابة، وتقع عند ملتقى واديين. تشتهر بكثرة المزارع الخضراء، كما تحيطها الجبال الوعرة، وهي جزيرة غنية بتاريخها، فهي أول مدينة يبنيها الأوروبيون في غرب أفريقيا، واليوم هي مصنفة على موقع التراث العالمي للـ(يونسكو).

تتميز الجزيرة بكثرة معالمها الأثرية؛ القلاع والحصون التي تعود إلى مئات السنين، ولذا لا بد من تخصيص يوم لزيارتها. كما يقصد السائح أيضاً الأسواق القديمة، هناك يمكنه أن يتعرف إلى الحياة اليومية للسكان، وشراء الهدايا التذكارية من فخاريات وأوان منزلية ذات طابع أفريقي. تتميز العاصمة بهندستها المعمارية الفريدة.

بيوت ملونة مغطاة بالأزهار والأشجار، وطرق متعرجة مخصصة للسير فقط على الأقدام. وللانتقال من مكان إلى آخر، ما رأيكم باستخدام التوك توك، وسيلة للنقل بسعر بسيط؟
معالم طبيعية
يتجلى جمال جزر الرأس الأخضر، بوجود جزر منبسطة وأخرى جبلية. بجانب الاستمتاع بالشواطئ، فإن زيارة الجبال متعة أخرى. في جزيرتي سانتو أنتاغو وساو نيكولاو، مغامرة أخرى بانتظاركم. المراعي الخضراء والجبال المكسوة بالأشجار تأخذكم إلى عالم آخر.

محبي المشي ستكون الوجهة مناسبة، فيمكن السير لمسافات طويلة والتعرف إلى الحياة الطبيعية في جزيرة سانتو أنتاغو. هناك تنظم رحلات يومية برفقة مرشد سياحي، لاكتشاف الغابات الاستوائية. أما في جزيرة ساو نيكولاو، فإن الحياة الريفية بكل تفاصيلها تنتظركم.

يعتمد أهل هذه الجزيرة على الزراعة، وهناك يمكن التجول في حقول قصب السكر، القرنفل والقرفة. ومن الأماكن السياحية التي لا بد من زيارتها جزيرة فوغو، وهي عبارة عن جزيرة بركانية حيث يقصد السائح بركان بيكو دي فوغو، وجبل بيكو بيكينو ومنطقة بوردييرا.

لا تخلو جزر الرأس الأخضر من المهرجانات الترفيهية والفعاليات. يومياً عشرات الحفلات الغنائية، والمهرجانات الراقصة تجذب السياح للتعرف إلى تاريخ هذه البلاد.

في جزيرة ساو فيسينتي، تقام مهرجانات غنائية تشبه إلى حد كبير الكرنفالات التي تقام في مدينة ساو باولو البرازيلية، إلا أن السحر الأفريقي واللمسات البرتغالية تترك فيها طابعاً مميزاً.

في شهر سبتمبر/ أيلول، أنتم مدعوّون لحضور المهرجانات الفنية الأكثر شعبية، حيث تقام فعاليات غنائية راقصة بمشاركة السكان والسياح، يتخللها مهرجان للطعام والشراب. ويمكن للسائح أن يخوض تجربة تذوق الأطعمة التقليدية، كما يسمح له بإعداد أطباق تشتهر بها دولته لتعريف السكان بها. وللأطفال حصة أيضاً من الترفيه، إذ يمكن زيارة جزيرة السلاحف، كما يمكن زيارة المدن المائية ومشاهدة عروض الدلافين.

وتعمل السلطات في جزر الرأس الأخضر على زيادة خطوطها الجوية لشمل عدد كبير من الدول العربية.
تكاليف الإقامة ليست باهظة، حتى إن الإقامة في المنتجعات السياحية المصنفة 5 نجوم، توازي ما يدفعه السائح في أي منتجع سياحي في بلده، بل هناك يمكن إيجاد أسعار منافسة. بحسب البحث على مواقع الحجز، تبين بأن الإقامة في منتجع سياحي مع خدمة ممتازة تصل تكاليفها للّيلة الواحدة إلى 120 دولاراً.

تنخفض الأسعار في الفنادق، ويمكن إيجاد غرف فندقية مصنفة 5 نجوم بأسعار تبدأ من 80 دولاراً. ويفضل أن يختار السائح الفنادق المعروفة والمنتجعات السياحية وإن بدت غالية بعض الشيء، نظراً للجودة التي سيحصل عليها.
أما تكاليف الطعام والشراب فهي أيضاً مناسبة جداً. الوجبات السريعة تبدأ من 3 دولارات، كما أن تناول وجبة في أحد مطاعم السمك لا يساوي أكثر من 5 دولارات. أما للانتقال من مكان إلى آخر، فيمكن استخدام سيارات الأجرة بتعرفة تبدأ من 20 سنتاً لكل كيلومتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى